+A
A-

وزير الداخلية يتفق مع نظيرته البريطاني لتطوير الاتفاقية الأمنية

في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة المتحدة ، التقى الفريق الركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية ، والسيدة أمبر راد وزيرة الداخلية بالمملكة المتحدة ، وذلك بحضور معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة والوفد المرافق.

وفي مستهل اللقاء ، رحبت وزيرة الداخلية بزيارة معالي الوزير ، مشيدة بالعلاقات المتميزة بين البلدين ، ومعربة عن تعاطفها مع مواقف مملكة البحرين ، ومؤكدة استعداد المملكة المتحدة لمواصلة التعاون البناء مع مملكة البحرين في مختلف المجالات الأمنية.

من جهته ، أعرب معالي وزير الداخلية عن تقديره للمبادرة الاستباقية لمكافحة الإرهاب ، التي تبنتها السيدة أمبر راد ، والمتمثلة في الطلب من البرلمان البريطاني ، تصنيف مجموعات بحرينية خارجة عن القانون ، كمنظمات إرهابية ، منوها إلى أن التنسيق الأمني بين البلدين ، تاريخي وليس بالأمر الجديد.

وخلال اللقاء ، أطلع معالي الوزير ، وزيرة الداخلية بالمملكة المتحدة على الوضع الأمني في مملكة البحرين ، والمخاطر الإرهابية التي تواجهها ، خصوصا مع تطور هذه الأعمال الإرهابية وتنوع أساليبها ، حيث تقف وراءها تخطيطا وتنفيذا عناصر إرهابية هاربة وموجودة في إيران ، تتلقى دعما وتمويلا من الحرس الثوري الإيراني من خلال تدريب مرتكبي هذه الجرائم الإرهابية على استخدام الأسلحة وتصنيع العبوات الناسفة.

وقد اتفق معالي وزير الداخلية مع نظيرته بالمملكة المتحدة على مراجعة الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين الصديقين والعمل على تطويرها بما يسهم في دعم مجالات التعاون المتعلقة بالتدريب وتبادل المعلومات والجرائم المستحدثة ، مؤكدين في الوقت ذاته إدراكهم التام للمخاطر والتهديدات الأمنية التي باتت تشكلها وسائل التواصل الاجتماعي ، خصوصا وأن البعض أصبح يعتمد عليها في مجال إثارة الفتن والتحريض وارتكاب الجرائم .

وقد تم خلال اللقاء ، بحث مجالات التعاون والتنسيق فيما يتعلق بالأمن والسلامة العامة وتبادل الخبرات في مجالات عديدة ، بجانب عدد من الموضوعات والمسائل الأمنية ذات الاهتمام المشترك، والتطورات على الساحة الإقليمية.

في سياق متصل ، اجتمع الفريق الركن معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية ، مع عدد من أعضاء البرلمان البريطاني ، حيث كان في استقبال معاليه لدى وصوله اللورد جون أستور والسيد رحمان شيشتي نائب رئيس حزب المحافظين وعضو لجنة الشئون الداخلية.

وفي مستهل الاجتماع ، أعرب معالي الوزير عن شكره لأعضاء البرلمان البريطاني على إتاحة الفرصة لعقد هذا اللقاء المهم ، فيما رحب الأعضاء بزيارة معاليه ، والتي تأتي في إطار التواصل الدائم وتبادل وجهات النظر ، مثمنين الخطوات الإيجابية التي تقوم بها مملكة البحرين ومعربين في الوقت ذاته عن اعتزازهم بعلاقات الصداقة التي تجمع البلدين. كما أعرب أعضاء البرلمان البريطاني عن شكرهم وتقديرهم لمملكة البحرين على استضافة مقر التسهيلات البحرية البريطانية ، انطلاقا من العلاقات المتميزة والتي تمتد لأكثر من 200 عاما.

من جهته ، أشاد معالي الوزير بالعلاقات التاريخية والوثيقة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة ، والتي تعد أرضية جيدة لتعزيز التعاون والتحرك بشكل متقدم في مجال مكافحة الإرهاب ، منوها إلى ما وصل إليه التعاون الأمني والثقة المتبادلة ، معبرا عن تقديره للبرلمان البريطاني ، ومثمنا دوره في تصنيف مجموعات بحرينية خارجة عن القانون ، كمنظمات إرهابية ، بما من شأنه تحفيز الآخرين على اتخاذ خطوات مماثلة ضد المنظمات والمجموعات الإرهابية التي تعبث بأمن واستقرار البحرين، وذلك في إطار الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. كما أطلع معالي الوزير أعضاء البرلمان البريطاني على الأوضاع الأمنية في مملكة البحرين والتحديات التي تواجهها والجهود التي تبذلها في مجال مكافحة الإرهاب.هذا ، وقد عقد معالي وزير الداخلية ، حوارا مفتوحا ، مع أعضاء البرلمان البريطاني ، تناول عددا من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.