+A
A-

الدولار يسجل رقما قياسيا في مواجهة الريال الإيراني

أفادت مصادر إيرانية بارتفاع سعر الدولار أمام الريال الإيراني مسجلا رقما قياسيا تاريخيا، الإثنين، حيث تجاوز الدولار لأول مرة 48 ألف ريال، الأمر الذي أدى إلى توقف المصارف بيع وشراء العملة الأجنبية في سوق السوداء بالعاصمة طهران.

كما وصل سعر اليورو لأول مرة إلى 62 ألف ريال لليورو الواحد.

وبناء على ماجاء في وكالة إيسنا، فإن إرتفاع سعر العملات الأجنبية أمام الريال الإيراني جعل النائبة في البرلمان حميده زرآبادي عن كتلة الأمل تقول بتهكم : "يبدو أن المصارف في سوق السوداء لها التأثير الأكبر قياسا بوزير الاقتصاد ورئيس البنك المركزي في قصية سعر الدولار".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد تحدث عن قرار الحكومة بمواجهة الإرتفاع غير المسبوق للدولار أمام عملة بلاده، والتي شهدت خلال الأشهور الأخيرة هبوط غير مسبوق خلال أربعة عقود الماضية.

من جانبه توقع رئيس البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، أن يكون إرتفاع الدولار "مؤقتا" وسيستقر سعره خلال الشهرين القادمين حسب تحليله.

إقبال على شراء الدولار

وكتبت وكالة مهر الخبرية تقريرا عن هبوط الريال أمام الدولار أشارت فيه إلى توجه عامة المواطنين إلى شراء الدولار بدلا من الاحتفاظ بالعملة المحلية قائلة :"في هذه الأيام، ربات البيوت أيضا توجهن إلى بيع وشراء الدولار".

وإرتفع الطلب على شراء الدولار لاسيما بعد أن أعلن البنك المركزي عن انخفاض في توزيع العملة، ولا سيما الدولار. وأكد مسؤول في البنك المركزي بالفعل تراجع عروض العملة الأجنبية في البنوك.

وتشير التقارير من داخل إيران إلى أن المواطن اهتزت ثقته بتصريحات السلطات ووعود الرئيس روحاني، حيث باتت الأغلبية تفكر بتبديل الريال إلى الدولار والعملات الأجنبية الأخرى في حين أن آخرين لاسيما الأغنياء لجأوا إلى شراء الذهب للحيلولة دون تلقي خسائر كبيرة جراء سقوط عملة بلادهم المحلية.

ويرى محللون أن هبوط العملة المحلية أمام الدولار، سيؤدي إلى إرتفاع نسبة التضخم في الشهرين القادمين خصوصا و إن إيران تقترب من أعياد نوروز الوطنية.