+A
A-

استمرار النمو في أعداد الحاويات والبضائع بميناء خليفة بن سلمان

أعلنت شؤون الموانئ والملاحة البحرية وشركة "اي بي ام تيرمينالز" البحرين خلال مؤتمر صحفي مشترك عن إحصاءات أداء ميناء خليفة بن سلمان لعام 2017 أظهرت استمرار النمو الإيجابي في أعداد الحاويات والبضائع العامة مما يعكس الأداء الاقتصادي والتجاري القوي للبحرين. حيث شهد الميناء الذي تديره شركة "اي بي ام تيرمينالز" البحرين، نموا في أعداد الحاويات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10 ? بين عامي 2009 و 2017.
كما سجل الميناء نموا مذهلا بنسبة 7 ? في أعداد الحاويات في عام 2017، مع زيادة إضافية بنسبة 21 ? في البضائع العامة، وتوقعات مستقبلية إيجابية لعام 2018. ويعزى الجزء الأكبر من هذا النمو إلى التبادل التجاري ومناولة خطيين ملاحيين من خدمات الملاحة البحرية ( The Ocean Alliance MEA3 & MSC Cheetah Service).
وأكد المؤتمر المشترك أن الانجاز المحقق جاء بفضل موقع البحرين الاستراتيجي، والأطر التشريعية الهادفة لتعزيز فرص الأعمال في هذا القطاع، ساهم القطاع البحري في البحرين, منذ افتتاح ميناء خليفة بن سلمان عام 2009، في دعم التنمية الاقتصادية للمملكة بشكل كبير، كما واصل نموه بإطراد من حيث حجم التجارة وعبر الطرق التجارية في المنطقة. ونظراً لإعتماد المملكة الرئيسي على واردات التجارة البحرية في تغطية احتياجاتها من المنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية والسيارات والآلات الثقيلة، إضافةً للسلع الصناعية الأخرى، شهد الميناء نموا إيجابيا في جميع القطاعات. أما من حيث الكفاءة، فقد برز ميناء خليفة بن سلمان باعتباره أحد أفضل موانئ المنطقة فيما يتعلق بإنتاجية سفن الحاويات، وفعالية العمليات الجمركية وإنتاجية معدل مناولة الشاحنات.