+A
A-

مؤتمر "ميت آي سي تي": البحرين مؤهلة لقيادة تطورات الحوسبة السحابية و"البلوكشين"

أكد متحدثون في جلسات مؤتمر البحرين للتكنولوجيا "ميت آي سي تي" أن مملكة البحرين لديها مؤهلات عديدة تمكنها من جذب التقنيات الحديثة في قطاع المعلومات والاتصالات مثل الحوسبة السحابية وانترنت الأشياء والبلوكشين، وتوطينها، وتطويرها محليا، وإعادة تصديرها إلى المنطقة، مستفيدة من البنية المتطورة للقطاع التقنية، والتشريعات الحديثة، ووجود الكوادر الوطنية المؤهلة، والقدرة على جذب شركات تقنية عالمية مثل شركة أمازون.

وأشار المتحدثون إلى أن مؤسسات بحثية تتوقع أن ينمو حجم السوق العالمي لتقنية "بلوك تشين" من 210.2 مليون دولار، نهاية 2016، إلى 2.32 مليار دولار بحلول 2021، وأن يصل معدل النمو السنوي المركب لحجم هذه السوق 61.5% خلال الفترة بين 2016-2021.

ودعا المتحدثون قطاع الأعمال إلى الانتباه للطريقة التي تغير فيه التقنيات الحديثة إدارة المؤسسات والشركات والبنوك وغيرها، وأضافوا أن هذه التقنيات نم شأنه تغيير أساليب قطاعات الأعمال بشكل قد تختفي معه العديد من الشركات حول العالم كشركات تحويل الأموال مالم تواكب هذا التطور وتكيف أعمالها مع ما يستجد من تقنيات.

ولفتوا إلى أن 15% من أكبر البنوك العالمية تزمع طرح منتجات بلوك تشين التجارية في العام القادم، فيما من التوقع أن يكون لدى 65% من البنوك مشاريع بلوك تشين خلال 3 سنوات، مع تصدر هذا التوجه من قبل البنوك الكبيرة التي لديها أكثر من 100 ألف موظف.

رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية «بِتك» عبيدلي العبيدلي قال إن تنافسية مؤسسات الأعمال النشطة في مجالات مثل الصناعات الثقيلة والتحويلية والسياحة العلاجية وتجارة التجزئة ستبقى مهددة إذا لم تبادر تلك المؤسسات إلى الاستفادة من التطورات الحديثة في قطاع تقنية المعلومات.

على صعيد ذي صلة أكد العبيدلي أن شركات تقنية المعلومات والاتصالات البحرينية مدعوة اليوم أكثر من أي وقت مضى لأخذ زمام المبادرة والاستفادة من المميزات التي تنفرد بها مملكة البحرين في قطاع التقنية، مؤكدا أهمية مبادرة تلك الشركات لتعزيز تنافسيتها وتطوير منتجاتها وخدماتها والخروج بها إلى السوق الإقليمية، بما يسهم في رفع مساهمة قطاع التقنية في الاقتصاد الوطني.

ولفت العبيدلي إلى أهمية وضع استراتيجية وطنية لتنمية قطاع المعلومات والاتصالات يشارك فيها المعنيون من القطاع العام والخاص والأهلي، بحيث تمهد هذه الاستراتيجية لتحويل صناعة التقنية إلى ركيزة اقتصادية مهمة تماما كما هو النفط.

هذا وكان مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ميت آي سي تي ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا بايتكس انطلقا أمس في مركز الخليج للمعارض والمؤتمرات بفندق الخليج تحت رعاية سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات.

ويشارك في هذا الحدث التقني قرابة 500 من قادة وخبراء قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين والمنطقة، ويحتضن مؤتمر ميت آي سي تي هذا العام العديد من الجلسات وورش العمل بشكل أساسي موضوع "التحول الرقمي"، ويشارك فيه نخبة من المتحدثين من داخل البحرين وخارجها، يتناولون عددا من موضوعات الساعة التقنية، وآخر معطيات هذا القطاع في الأسواق العالمية، إضافة إلى استعراض جملة من قضايا أساسية تشكل مرتكزات مهمة في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات.

فيما يقام معرض بايتكس هذا العام بمشاركة قرابة 60 من شركات تقنية معلومات محلية وإقليمية ودولية بما يعزز من مكانة المعرض كحدث سنوي بارز ومكان للقاء العارضين من القطاعين العام والخاص لعرض الخدمات والمنتجات وتوقيع الاتفاقيات والعقود والدخول في شراكات مثمرة، ويقدم العارضون في بايتكس منتجات ومشاريع مبتكرة في مجال تقانة المعلومات والاتصالات، بما يصب في خدمة القطاع وتطويره ويحقق فائدة المؤسسة والمستخدم من جهة، ويسهم في تنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام.