+A
A-

إطلاق المجلس السعودي للأفلام

أعلنت الهيئة العامة للثقافة في السعودية، الثلاثاء 20 مارس/ آذار الجاري، عن إطلاقها للمجلس السعودي للأفلام.

وذكرت الهيئة في تغريدة لها، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن إطلاق المجلس يأتي دعما للتنمية المستدامة لقطاع صناعة الأفلام في المملكة.

وتابع: نطلق اليوم المجلس السعودي للأفلام، الذي يعمل على دعم المواهب، وتطوير القدرات الاستثمارية، لخلق قطاع حيوي ومزدهر لصناعة الأفلام والمحتوى الإبداعي.

ويهدف المجلس السعودي للأفلام إلى تطوير قطاع حيوي وبيئة مزدهرة لصناعة الأفلام والمحتوى في المملكة، من خلال آليات التنمية الاستراتيجية والمستدامة، عبر المحاور الرئيسة للقطاع: "برامج التنمية والرعاية المتكاملة للمواهب، والأطر التشريعية والتنفيذية الداعمة والمرنة، والبنية التحتية والتقنية المتطورة للإنتاج الفني، وإتاحة الحلول والخيارات التمويلية، ومبادرات تطوير القطاع الثقافي بشكل عام في المملكة والترويج له ولهوية المملكة وثقافتها، داخل وخارج المملكة"، بحسب صحيفة "سبق" السعودية.    

وتم إطلاق المجلس السعودي للأفلام، بعد أن أقرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، في الأول من مارس، بنود لائحة الترخيص لدور السينما في المملكة العربية السعودية.

وحددت اللائحة ثلاثة أنواع من التراخيص، هي إنشاء دار السينما، ورخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ورخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام إنها "انتهت من شروط الترخيص لاستعادة السينما في السعودية"، وأضافت بأن الترخيص سيبدأ تفعيله على الفور. 

ويعتبر إطلاق المجلس السعودي للأفلام، جزءا من حملة التحديث التي يقوم بها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان داخل المملكة العربية السعودية.

وينبع الإصلاح جزئيا من دافع اقتصادي لتعزيز الانفاق المحلي على وسائل الترفيه، إذ أن المملكة تتراجع من الركود المطول في أسعار النفط.