+A
A-

"جامعة الخليج" و "الدولي للزراعة الملحية" يجمعان خبرات التغير المناخي وتملح التربة

أفتتح رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي صباح اليوم الأربعاء في مقر جامعة الخليج العربي بالمنامة فعاليات الورشة الدولية حول (تغير المناخ وديناميات ملوحة التربة.. التهديدات والتحديات) والتي تقام في الفترة 11 و 12 أبريل 2018 بالشراكة مع المركز الدولي للزراعة الملحية ( ICBA) وبدعم من تمكين، وبحضور الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي  الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، و نخبة من الخبراء من مختلف دول العالم.

تأتي هذه الورشة ضمن رسالة ودور جامعة الخليج العربي كجامعة إقليمية خليجية رائدة في البحث العلمي وخدمة المجتمع وقضاياه الملحة، وذلك لما تمثله التربة من رافدٍ اقتصاديٍ مهم لمنطقة الخليج العربي والمنطقة العربية والعالم عموماً، ويشارك في هذا المحفل العالمي المهم العديد من العلماء المختصين في مختلف التخصصات العلمية ذات العلاقة بتغير المناخ و التربة من العديد من الدول والجهات العلمية كمتحدثين رئيسيين مثل وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) وعالم من فرنسا حاصل على جائزة نوبل في العلوم بالإضافة إلى علماء من استراليا واليونان والصين وكندا والهند وباكستان، إلى جانب العديد من العلماء العرب، وهو ما يضيف ثقلاً جوهرياً الى هذا المحفل العلمي.

و تطرح الورشة خلال فترة انعقادها ومن خلال جلساتها العلمية عدداً من الموضوعات المهمة منها علاقة ملوحة التربة بتغير المناخ والسبل والوسائل الحديثة لمواجهة تملح التربة في وجود ظاهرة تغير المناخ، في الوقت الذي سيبرز المؤتمر الطرق المبتكرة والتقنيات لتحليل تملح التربة، بالإضافة الى مواضيع تأثيرات تملح التربة والمياه على الزراعة والتي من بينها طرق تمثيل ونمذجة واعداد الخرائط حول تملح التربة والعديد من الموضوعات الاخرى المهمة ذات العلاقة.

إلى ذلك قال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن هذه الورشة تأتي في سياق التعاون المثمر مع المركز الدولي للزراعة الدولية ( ICBA) الذي يتواصل للسنة الثالثة على التوالي، وتتأكد أهمية هذه الورشة من خلال العديد من العوامل منها   تقديم نموذج للتعاون يحتذى به بين المؤسسات الإقليمية، كما  التطرق لموضوع ملح مثل تغير المناخ وانعكاساته على الزراعة وبالتالي الأمن الغذائي وما يلحق ذلك من تداعيات سياسية واقتصادية واجتماعية، كما تنبع أهمية هذه الورشة من مستوى المتحدثين بها والذين أتوا من مؤسسات دولية مرموقة للتعاون مع جامعة الخليج العربي للتصدي لهذه القضايا البيئية الملحة.

من جانبها قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة إن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي تسعد بالتعاون مع جامعة الخليج العربي لتحقيق أهداف البحرين في تطوير القطاع الزراعي عبر ما تقوم به الجامعة من جهود بحثية وتطوير تقنيات تكنولوجية حديثة تساهم في إنعاش القطاع الزراعي.

وأضافت إن جامعة الخليج العربي تقوم بالعديد من الجهود التي تواءم أهداف المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي والمتمثلة في دعم استراتيجيات الدولة لاستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين و السعي نحو توسعة الرقعة الخضراء، كما تشجيع المشاريع والبرامج والأنشطة الزراعية، ومراجعة ودراسة مؤثرات ومؤشرات والمتغيرات البيئية الزراعية بالبحرين التي من شئنها ان تسهم في جعل البحرين بيئة زراعية تحقق النماء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي. وفي السياق ذاته قالت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة إنها سعيدة بمشاركتها في هذه الورشة الدولية اليوم التي تضم خبراء متميزين من مختلف دول العالم ممن يستفاد من تجاربهم البحثية والتقنية والإدارية في دعم القطاع الزراعي في مملكة البحرين.

إلى ذلك عبرت المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية ICBA الدكتورة أسمهان الوافي عن سعادتها بالاحتفال بالسنة الثالثة من التعاون المثمر مع جامعة الخليج العربي والذي أسهم في إنجاز العديد من المشاريع على مستوى بناء القدرات، وإعداد الدراسات النوعية في مجال تقييم وإدارة الموارد الطبيعية كإدارة المياه، وملوحة التربة، ورصد ظاهرة تغير المناخ وتأثيراتها على الخليج العربي.

وأضافت قائلة، إن جامعة الخليج العربي مؤسسة إقليمية أكاديمية وبحثية مهمة تؤدي دوراً حيوياً بما تمتلك من كوادر لتنمية مجتمع الخليج العربي، ونحن سعيدون في ICBA بمستوى الانسجام والتعاون مع جامعة الخليج العربي والذي ينعكس على كافة منسوبي المؤسستين من القاعدة وحتى القيادة.

في سياق متصل،  بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر بورقة افتتاحية قدمها الخبير الدولي في علم الاستشعار عن بعد الدكتور برساد تنغابيل  والذي يعمل مع عدة مؤسسات أمريكية من بينها هيئة الاستشعار الجيولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وقال : "إن تغير المناخ مرتبط بالنشاط البشري، فمنذ فترة الخمسينات حتى وقتنا الحالي حدثت تغيرات عديدة منها الزيادة السكانية التي تضاعفت ثلاث مرات عما سبق مما زاد من  تكلفة حاجة الانسان لمصادر الأرض من النبات والماء والهواء، ومن مسؤوليتنا توجيه الإرشاد للاستخدام الأمثل لمصادر الأرض".

وقدم الورقة العلمية الافتتاحية الثانية للورشة الخبير الدولي في تغير المناخ الدكتور دومنيك ارويس، وهو عضو اللجنة الحكومية الدولية لتغير المناخ الحاصلة على جائزة نوبل للسلام العام 2007 نظير جهودها لبناء ونشر معرفة أكبر حول تغير المناخ وآثار الأنشطة الإنسانية على ذلك، ووضع الأسس للتدابير اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة. وقال الدكتور دومنيك إن الزحف العمراني يعد واحداً من أهم الأسباب التي قلصت المساحات الخضراء حول العالم وأدت إلى تغير المناخ. وأوضح انه يعمل من خلال الوسائل التقنية الحديثة على وضع نمذجة ترصد بواسطة الاستشعار عن بعد آثار النشاط الإنساني على تغير المناخ وملوحة التربة، وتأثيرات  النشاط الإنساني على ندرة الموارد الطبيعية.