+A
A-

"أمانة النواب" للاعضاء: انضبطوا بحضور الجلسات ولا تتسربوا وإلا خُصِمَت مكافأتكم

لوّحت الأمانة العامة لمجلس النواب باتخاذ اجراءات عقابية ضد أيّ نائب لا يلتزم بحضور جلسات المجلس أو يتسرب منها.

وبعث قسم شؤون النواب بالأمانة العامة بريدا الكترونيا ورسائل للاعضاء المنتخبين يهيبهم ضرورة حضور الجلسات في المواعيد المحددة وعدم مغادرة الجلسة قبل الانتهاء من جدول الأعمال.

وبرر القسم ذلك "لما في ذلك من أثر واضح على إنجازات المجلس وعمله في خدمة الوطن والمواطنين".

وديباجة تعميم القسم نصت على أن سبب ارسال الرسالة "بالنظر لأهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسات القادمة لمجلس النواب، ونحن على أبواب انتهاء دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الرابع، ولضرورة الانتهاء من جميع الموضوعات المعروضة على المجلس".

واستند القسم للمادة 189 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب بطلبه التزام الأعضاء بحضور الجلسات.

وتوجب اللائحة على النائب الانتظام في حضور اجتماعات المجلس ولجانه. واذا تغيب النائب عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن أو لم يحضر بعد مضي المدة المرخص له فيها يُعتبر متغيبا ويسقط حقه في المكافأة عن مدة الغياب.

ونبه القسم أنه في حال عدم الالتزام بالحضور فسيجري تطبيق أحكام المادة 191 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتي جاءت تحت فصل بعنوان "الجزاءات البرلمانية".

وتنص المادة على ايقاع جزاءات اذا ثبت إخلال النائب بواجبات العضوية أو ارتكب عملا من الأعمال المحظورة.

وتتدرج الجزاءات من التنبيه الشفوي، والتنبيه الكتابي، واللوم، والحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على 10 جلسات، والحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس لمدة تزيد على 10 جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، وأقسى الجزاءات اسقاط العضوية.

ومن المتوقع فض دور الانعقاد من عمر برلمان 2014 في منتصف شهر مايو المقبل.