+A
A-

الحبس سنة واحدة لـ4 مُدانين بحرق إطارات في عراد

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أربعة شبان، بحبس كل منهم لمدة سنة واحدة فقط؛ وذلك لإدانتهم بإشعال حريق في إطارات بمنطقة عراد تنفيذا لغرض إرهابي، واعترف أحدهم بتصوير الأحداث وإرسالها للنشر عبر "الإنستغرام".

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها أنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها وكون المتهمين لم يبلغوا الثامنة عشر وقت ارتكابهم للواقعة فقد توافر في حقهم العذر المخفف القانوني المنصوص عليه في المواد 70 و71 من قانون العقوبات.

وقالت المحكمة إن الواقعة تتحصل في قيام المتهمين بإشعال النار في الإطارات بالطريق العام بمنطقة عراد بعد الاتفاق فيما بينهم؛ بقصد الإخلال بالأمن العام وتعطيل حركة السير وتعطيل وسائل المواصلات وإشاعة الفوضى داخل البلاد، بعد أن قاموا وآخرين في تنظيم تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والاخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها، كما أنه بعد القبض عليهم عثر بحوزتهم على عدد من الإطارات وحوض استحمام.

ولفتت المحكمة إلى أن التحريات الأمنية التي أجراها ضابط البحث والتحري، أكدت صحة الواقعة، والذي أصدر أمرا مباشرا بالقبض عليهم استنادا لقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

وبالقبض على المتهم الاول اعترف بما نسب إليه من اتهامات، وقرر أنه تواصل مع المتهمين الباقين واتفقوا فيما بينهم على التجمهر وإشعال الحريق بالطريق العام وأنه قام بتصوير الواقعة وأرسلها إلى لجان عراد الإلكترونية عن طريق برنامج التواصل الاجتماعي "الإنستغرام".

هذا وقد ثبت للمحكمة أن المتهمين الأربعة في تاريخ 5 يناير 2017، أولا: أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في المنقولات المبينة الوصف والنوع بالمحضر في الطريق العام بمنطقة عراد، ثانيا: عرضوا حياة الناس وأموالهم للخطر تنفيذا لغرض إرهابي.