العدد 3513
الإثنين 28 مايو 2018
banner
إصـرار “النواب” علـــى قطــع جذور شجرة الحضارة وساقها
الإثنين 28 مايو 2018

ترى إلى أين نحن سائرون مع الاجتهادات الغريبة والعقم الفكري والخروج عن المحيط المحدود لبعض السادة النواب الذين يصرون على قطع جذور شجرة الحضارة وساقها وأغصانها وورقها، فقد طالعتنا الصحافة بخبر مفاده “يتجه مجلس النواب لإقرار تعديل تشريعي بقانون الصحافة والطباعة والنشر... “يحظر عرض الأفلام السينمائية أو تداول المطبوعات المسجلة، التي تنتج أو تموّل بأموال إسرائيلة”.

بدل أن نحيل العقم الفكري السائد في ميادين كثيرة إلى خصب وافر الثمر وغزير، وبدل خلق الأجواء الصحيحة للتفاعل مع التراث الإنساني التقدمي العالمي، نحدث بلبلة فكرية وضجيجا مفتعلا يصدع رؤوسنا ونسيء بشكل فج إلى ميدان الفكر والثقافة، “السينما” تحديدا، ونتصور أن ذلك سيلبسنا ثوب الفخر، وأعجبني حقيقة موقف “شؤون الإعلام” التي “أشارت إلى أن المقترح المنظور لا يأخذ بعين الاعتبار السياسة العامة التي تلتزم بها مملكة البحرين في إطار الموقف العربي الموحّد تحت مظلة جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تحتم الاتساق مع القرارات الصادرة في هذا الشأن، والهادفة لخدمة القضية الفلسطينية، ومبادرة السلام العربية، بما في ذلك مسيرة السلام في الشرق الأوسط، والتي قرّرت على ضوئها جامعة الدول العربية إنهاء المقاطعة من الدرجتين الثانية والثالثة، وكذلك الموقف المنسجم من مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ذات الخصوص”.

سأشير إلى نقطتين... أولا من الصعب جدا بل المستحيل مراقبة ومتابعة مسألة تمويل الأفلام السينمائية العالمية، فالأفلام تصور وتباع وفيها شراكات وامبراطوريات، وهناك مقولة شهيرة هي “أنّ الدعوة إلى التمييز بين هويّة المموّل وهويّة صاحب العمل الفنّي هي دعوة لإقامة محاكم تفتيش”. ثانيا للسينما أهمية كبرى في المجتمعات ولها تأثير مباشر وغير مباشر في حياتنا وكثيرة هي الأفلام الجيدة والجادة والرفيعة، وحتى لو فرضنا... أقول “لو فرضنا” أنه كان هناك تمويل إسرائيلي لفيلم ما، فقد يطرح هذا الفيلم ويقدم قضية إنسانية غاية في الأهمية مثل اللاجئين أو قضية المجاعة ويلفت عناية المجتمعات إليها، فالسينما وسيلة للاتصال والتواصل بين البشر، وسيلة توحدهم في نفس المشاعر ذاتها وعبر هذه المشاعر، فالسينما ضرورية للحياة والتقدم وخير البشرية كلها.

لا أعرف لماذا هذا الإصرار على خنق السينما وتدمير محيطها بحجة واهية هي  الدفاع عن القيم الأخلاقية والوطنية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .