+A
A-

برلمان العراق يلزم مفوضية الانتخابات بإعادة الفرز يدويا

صوَت البرلمان العراقي في جلسته الاستثنائية برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب وبحضور 168 نائبا مساء اليوم الاثنين على قرار نيابي بشأن نتائج الانتخابات.

وتضمن التصويت على قرار نيابي يقضي بالغاء نتائج انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى، لثبوت التزوير بالادلة باستثناء ما يتعلق بكوتا الاقليات في المحافظات المذكورة.

كما قرر البرلمان الزام مفوضية الانتخابات باجراء العد والفرز اليدوي بما يقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية، وفي حال تباين نسبة الاراء بنسبة 25% يتم اعادة العد والفرز اليدوي لجميع المحافظات.

كذلك تم التصويت على قرار يقضي بالزام مفوضية الانتخابات بتزويد الكيانات السياسية فوراً بالنسخة الالكترونية والصور الضوئيه لاوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات التي ارسلت عبر الاقمار الصناعية والخادم الالكتروني الرئيسي الى المفوضية، على مستوى المرشح في كل محطة واعادة العد والفرز اليدوي للمحطات التي تم استبدال الذاكرة المخبئية بدلا عن ذلك في محافظة كركوك.

فيما تم التصويت على ابقاء جلسة برلمان اليوم مفتوحة الى حين الانتهاء من التحقيقات وتنفيذ القرارات من قبل مفوضية الانتخابات.

كما وأوضح نائب رئيس مجلس النواب آرام شيخ محمد، بأن معالجة ماجرى في الانتخابات يتم من خلال تقديم طعون قانونية مشيرا الى ان صلاحية عمل مجلس النواب ستبقى مستمرة لغاية يوم الاول من تموز المقبل، منوها بان مجلس النواب شرع قانون مفوضية الانتخابات ومن صلاحيته سحب يدهم او اقالتهم.

وكان النائب حسن توران قد طالب الادعاء العام والدائرة القانونية في مجلس النواب الى ضرورة التعامل مع بعض العبارات الخطيرة التي تم اطلاقها من قبل احد اعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات بشان المعتصمين في محافظة كركوك.

وتعتبر هذه الجلسة، هي المحاولة الرابعة لعقد جلسة البرلمان بعد ثلاث محاولات فشلت لعدم تحقيق النصاب القانوني خلال الاسبوع الماضي.