+A
A-

السجن 3 و5 سنوات لـ7 مدانين بإتلاف دورية وإصابة شرطي بحروق

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة ثلاثة متهمين بالسجن لمدة 5 سنين، وبحبس أربعة آخرين لمدة 3 سنوات، لإدانتهم بالتسبب في إصابة شرطي بحروق في جسده جراء رمي العبوات المشتعلة "المولوتوف" على الدورية التي كانت متمركزة على "الهايوي" مقابل منطقة أبو قوة، والتسبب بتلفيات في الدورية الأمنية، فيما ألزمت المتهمين جميعا بالتضامن فيما بينهم بأن يدفعوا مبلغ 378 دينارا قيمة التلفيات بدورية الشرطة التي أتلفوها.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المتهمين الأول والثاني والثالث والخامس، وإن كانوا قد بلغوا الخامسة عشر إلا أنهم لم يتجاوزوا الثامنة عشر بتاريخ ارتكاب الواقعة، الأمر الذي يتعين معه إعمال العذر المخفف المبين بنص المادتين 70 و71 من قانون العقوبات .

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المدانين السبعة وآخرين مجهولين يقدر عددهم بحوالي 30 شخصا، تعدوا على رجال الأمن في منطقة أبو قوة بالزجاجات الحارقة، والتي قاموا بتصنيعها لهذا الغرض وساعدهم المتهم السابع في نقلها بسيارته، مع علمه بأنها أعدت لهذا الغرض.

وفي مساء يوم الواقعة تقابل المتهمين من الأول وحتى السادس وآخرين مجهولين ثم قاموا بتوزيع الزجاجات الحارقة فيما بينهم وتوجهوا حيث تمركز دوريه الشرطة، والمتواجدة بالقرب من شارع الشيخ خليفة بن سلمان وقاموا بإلقاء زجاجات "المولوتوف" عليها مما نتج عنها حدوث أضرار وإصابة الشرطي المجني عليه، وتمكنت الجهات الأمنية من ضبط المتهمين بعد أن أثبتت التحريات اشتراكهم في ارتكاب الواقعة.

وبسؤال المتهم الأول اعترف أثناء التحقيق معه بمعرفة النيابة العامة أنه في نهاية شهر سبتمبر من عام 2017 وكان الوقت مساء  شارك المتهم السادس في الهجوم على رجال الشرطة بمنطقه أبو قوة بالقرب من شارع الشيخ خليفة بن سلمان وبزجاجات "المولوتوف" التي أعدها هو والمتهمين الثاني والثالث بأدوات تم جلبها بمعرفه المتهم السادس، ونقلها المتهم السابع، ثم تقابلوا وكان عددهم يزيد عن 25 شخصا ملثمين.

وقرر المتهم الأول أن المتهم الخامس هو من قام بتصوير الواقعة، مبينا أنهم توجهوا إلى دورية الشرطة المتمركزة على شارع خليفة بن سلمان وألقوا الزجاجات الحارقة عليها، مما نتج عنه حدوث تلفيات بمقدمتها وإصابة أحد أفرادها، وأقر باقي المدانين بمضمون ما جاء باعتراف الأول.

هذا وثبت للمحكمة أن المدانين جميعا بتاريخ 20/9/2017، أولا: المتهمين من الأول وحتى السادس:

1-   اعتدوا وآخرين مجهولين على سلامة جسم الشرطي المجني عليها أثناء وبسبب تأديته لوظيفته تنفيذا لغرض إرهابي، وذلك بأن رموا الزجاجات الحارقة عليه وألحقت به الحروق والإصابات الموصوفة بتقرير الطبيب الشرعي .

2-   أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في دوريه شرطة في الطريق العام معرضين حياة الناس وأموالهم للخطر تنفيذا لغرض إرهابي.

3-   أتلفوا وآخرين مجهولين عمدا ملك عام (دورية شرطة) مملوكة لوزارة الداخلية مما ترتب عليه جعل حياه الناس وأمنهم في خطر تنفيذا لغرض إرهابي.

4-   اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام واستخدموا العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها.

5-   صنعوا وحازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابله للاشتغال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياه الناس والأموال العامة للخطر.

ثانيا: المتهم السابع: اشترك بطريق المساعدة مع المتهمين من الأول وحتى السادس في ارتكاب الجرائم موضوع التهم الواردة في البند أولا تنفيذا لغرض إرهابي؛ وذلك بأن ساعدهم في نقل المنقولات الخاصة بتصنيع الزجاجات الحارقة التي استخدمت في الجرائم موضوع التهم الواردة في البند أولا مع علمه بذلك.