+A
A-

مجلس النواب يرفض مشروع تعديل قانون الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

برئاسة صاحب المعالي رئيس مجلس النواب السيد أحمد بن إبراهيم راشد الملا عقد مجلس النواب جلسته العادية الرابعة والثلاثين ، في دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفـصـل التـشـريعـي الرابع ، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء المجلس ، وذلك صباح اليوم الثلاثاء الموافق 5/6/2018م.

وبدأ مجلس النواب جلسته بالبند السادس، المشاريع بقوانين، وتحت عنوان استدراك، ناقش المجلس  تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2008م، بشأن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، المرافق للمرسوم رقم (33) لسنة 2018م (بصفة الاستعجال) ، حيث قرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون (بصفة الاستعجال) من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما استعرض المجلس تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2010م، بشأن إدارة واختصاصات صندوق التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام البحرينيين وغير البحرينيين، المنشأ بموجب المرسوم بقانون رقم (6) لسنة 1991م، المرافق للمرسوم رقم (34) لسنة 2018م (بصفة الاستعجال ) ، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون (بصفة الاستعجال) من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما تناول مجلس النواب في ذات الجلسة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم (   ) لسنة   بتعديل بعض أحكام قانون مؤسسة الإصلاح والتأهيل، الصادر بالقانون رقم (18) لسنة 2014م، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون من حيث المبدأ وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما استعرض المجلس تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (5) من القانون رقم (74) لسنة 2006م بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين ، وقرر المجلس رفض توصية اللجنة والموافقة على المشروع بقانون بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

وناقش مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بإضافة مادة جديدة برقم (23 مكررا) إلى المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002م بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر ، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

واستعرض مجلس النواب تقرير لجنة الخدمات، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم (27) لسنة 2005م بشأن التعليم ، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

كما استعرض مجلس النواب تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل)، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (20) من قانون تنظيم المباني، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977م، ومن ثم قرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

وناقش مجلس النواب تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة ، بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بإنشاء صندوق تمويل البيوت الآيلة للسقوط ، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون وما أجري عليه من تعديلات بصفة نهائية بصفة الاستعجال وإحالته إلى مجلس الشورى.

وفي البند السابع، الاقتراحات بقوانين، ناقش مجلس النواب تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بخصوص الاقتراحين بقانون (بصيغتهما المعدلة) بتعديل المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2015م بشأن تحصيل كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية في مناطق التعمير، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراحين بقانون وإحالتهما إلى الحكومة.

وفي بند ما يستجد من أعمال، استعرض المجلس طلب إصدار بيان إدانة استمرار الجرائم والتدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية واحتلال النظام الإيراني الجزر الإمارتية ودعم المجموعات الارهابية وأعمال القمع التي يمارسها ضد أبناء الشعب الإيراني واضطهاد الأقليات الغير فارسية،  حيث قرر المجلس الموافقة على إصدار البيان وتخويل مكتب المجلس بإعداده وإصداره.