+A
A-

البحرين تواصل حضورها في منتدى أصيلة الثقافي

تواصل مملكة البحرين حضورها في "منتدى أصيلة الثقافي الدولي" بالمملكة المغربية وذلك بعد افتتاحها لمعرض "أربعة في أربعة: فن من مملكة البحرين" وتدشين كتاب "أربعون سنة في أصيلة"، إذ قدّمت المملكة مساء أمس الثلاثاء الموافق 10 يوليو 2018م ندوة تناولت المواطنة في الميثاق الوطني البحريني.

وشهدت الندوة حضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، معالي محمد بن عيسى الأمين العام لمنتدى أصيلة ووزير الخارجية المغربي الأسبق ومعالي السيد محمد الأعرج، إضافة إلى تواجد عدد من الشخصيات الأكاديمية والمسؤولين والمفكرين من كل من البحرين والمغرب.

ونظّم منتدى أصيلة هذه الندوة بتعاون مع مركز دراسات، وشارك فيها كل من رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، مستشار جلالة الملك الإعلامي السيد نبيل بن يعقوب الحمر، السيدة سميرة رجب المبعوث الخاص للديوان الملكي، الإعلامية سوسن الشاعر والسيد إدريس لكريني أستاذ الحياة السياسية والعلاقات الدولية في جامعة القاضي عياض في مراكش.

وقال معالي السيد محمد بن عيسى إنه وجد في الميثاق الوطني البحريني بداية لعهد جديد تميز بتحديث المفاهيم والممارسات السياسية، مشيراً إلى أن البحرين اعتمدت على منهجية متطورة للحكم أساسها المواطنة وإشراك مختلف فئات المجتمع عبر المؤسسات الرسمية وتعزيز الحريات العامة وضمان الحق في الاختلاف.

أما رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة فأكد أن ميثاق العمل الوطني يمثل نقطة تحول جوهرية في مملكة البحرين والمنطقة، موضحاً أن الميثاق شكل بداية انطلاق العمل المؤسسي المدني وساهم في تغلب مملكة البحرين على العديد من التحديات الاقتصادية والسياسية.

أما مستشار جلالة الملك الإعلامي السيد نبيل الحمر فأكد أن ميثاق العمل الوطني عزز الوحدة الوطنية. وقال إن يوم الاستفتاء على الميثاق يعد حدثاً تاريخياً وحققت من خلاله البحرين الإنجازات في مجال حقوق الإنسان.

بدورها قالت السيدة سميرة رجب إن ميثاق العمل الوطني مشروع نهضوي، مشيرة إلى أن البحرين حققت إنجازات من بعده من تأسيس حياة دستورية، تعزيز البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها. وأضافت أن المرأة البحرينية استطاعت في ظل الميثاق أن تمارس حقوقها إلى جانب الرجل ونافسته في مختلف جوانب الحياة.

وفي سياق متصل، تناولت الكاتبة والإعلامية سوسن الشاعر الميثاق الوطني بما فيه من حقوق للمواطنين، مستعرضة العديد من الأحداث والقضايا المتعلقة بالعمل السياسي في مملكة البحرين.

من جانبه قال السيد إدريس لكريني إن مشروع الميثاق الوطني في البحرين ليس أول الإصلاحات التي تشهدها البحرين، بل ب>ات المملكة بإصلاحات قبل ذلك جعلتها رائدة في المنطقة. وأوضح أن الميثاق سعى إلى دعم الحريات الشخصية والمساواة والتأكيد على أهمية عمل منظمات المجتمع المدني.

وكانت مملكة البحرين قد حلّت عام 2014م ضيف شرف منتدى أصيلة القافي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، حيث قدّمت خلال الموسم تجاربها الإبداعية المتنوعة ما بين معارض فنية تشكيلية، حفلات موسيقية، ندوات فكرية وأمسيات شعرية وأدبية.