+A
A-

6 أفلام لـ MAD في مهرجان منارات السينما المتوسطية

تشارك MAD Solutions بـ 6 أفلام من توزيعها في الدورة الأولى من مهرجان منارات السينما المتوسطية بتونس والذي تستمر فعالياته من الأحد 9 يوليو/ تموز وحتى الأحد 15 من نفس الشهر، وهي 3000 ليلة لـمي المصري، مصطفى زاد لـنضال شطا، A CIAMBRA لـجوناس كاربينيانو، الجايدة لـسلمى بكار، الدواحة لـرجاء عمّاري ومسافر: حلب - إسطنبول لـأنداش هازيندار أوغلو والذييشهد عرضه الأول في العالم العربي بحضور بطلته النجمة صبا مبارك.

وينظم المهرجان المركز الوطني للسينما والصورة، بالتعاون مع المركز الوطني للسينما الفرنسي والمعهد الفرنسي بتونس وبنك تونس العربي، ويهدف إلى منح الجمهور التونسي فرصة اكتشاف سينمات دول البحر المتوسط، ويضم المهرجان عدداً من الأقسام ويضم 52 فيلماً من 12 بلداً.

عن 3000 ليلة:

فيلم فلسطيني - أردني للمخرجة مي المصري، فاز بـ 18 جائزة دولية ضمن فعاليات مهرجانات دولية، ويمثل فلسطين ضمن جوائزغولدن غلوب.

فيلم 3000 ليلة هو إنتاج أردني فلسطيني فرنسي لبناني بمشاركة الإمارات وقطر، وتقوم شركة MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي؛ ويروي الفيلم قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل، ويشارك في بطولة الفيلم ميساء عبد الهادي، نادرة عمران، رائدة أدون، ركين سعد، عبير حداد، أناهيد فياض، هيفاء الأغا، ختام إدلبي وهانا شمعون.

عن مسافر: حلب - إسطنبول:

من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions ،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا. 

عن مصطفى زاد:

يروي الفيلمقصة 24 ساعة من حياة تونسي بسيط يواجه سلسلة من الأحداث غير المتوقعة التي تغير مسار حياته قبيل سويعات من أول انتخابات ديموقراطية في تاريخ البلاد.

وفاز الفيلم مؤخراً الجائزة الكبرى وجائزة أفضل ممثل لـ عبد المنعم شويات في ختام الدورة السابعة منالمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، وهو من بطولة عبد المنعم شويات وفاطمة ناصر وعيسى حراث وفريد مميش ونرجس بن عمار وصابري خياري ومن إخراج نضال شطا وإنتاج SOUTH BY SOUTH WEST FILMS وBLACK & LIGHT، توزيع MAD Solutions في العالم العربي.

عن فيلم A CIAMBRA :

A CIAMBRA فيلم من إخراج جوناس كاربينيانو، وتتعاون في إنتاجه إيطاليا وأميركا وفرنسا والسويد، وشارك في دورة 2017 من مهرجان كان السينمائي، ضمن فعاليات نصف شهر المخرجين، كما مثَّل إيطاليا في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

فيلم A CIAMBRA تدور أحداثه داخل مجتمع صغير من الغجر في إقليم كالابريا، حيث بايو أماتو الذي يرغب في أن يكبر سريعاً. في الرابعة عشر من عمره يبدأ في شرب الكحوليات والتدخين، كما أنه أحد القلائل القادرين على التنقل بين فصائل الأقاليم. يتبع بايو أخاه الأكبر كوزيمو في كل مكان، وعندما يختفي الأخير، يسعى بايو ليثبت أنه جاهز ليحل محل أخيه.

الجايدة

فيلم للمخرجة سلمى بكار، ومن بطولة سهير بن عمارة، محمد علي بن جمعة، خالد هويسة ونجوى زهير، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها أيام قرطاج السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.

أحداث الفيلم تجري خلال عام 1954، حيث تجتمع أربع نساء بدار جواد عشية الاستقلال، ورغم اختلاف أعمارهن وظروفهن الاجتماعية، إلا أنهن محكومات بالعيش معاً تحت سلطة وظلم الجايدة، حيث يتشاركن ذكريات العالم الخارجي، كما يتشاركن مصاعب الحياة وعواطفهن المختلفة، وبالرغم من ظروف المعيشة اليومية الصعبة، فإن هؤلاء النساء يجدن الأمل والفرح في تضامنهم وصداقاتهم الناشئة.

الدواحة

فيلم للمخرجة رجاء عماري، ومن بطولة حفصة حرزي، سندس بالحسن، وسيلة داري، ظافر العابدين وهيام عباس، وشارك في أكثر من 25 مهرجاناً دولياً حصل خلالها على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات كيرالا السينمائي الدولي وبروكسل للسينما المستقلة.

يحكي الفيلم عن ثلاث نساء اخترن العزلة الإجبارية حيث تعيش عائشة وراضية وأمهما في قبو أحد القصور المهجورة، تهتز حياة تلك العائلة بعد وصول زوجين شابين إلى البيت الرئيسي، وتقرر العائلة البقاء خفية في المنزل بعيداً عن جيرانهم، فهم لا يمكنهم ترك مكان اختبائهم الذي ينطوي على أسرار مدفونة لسنوات.