+A
A-

العصفور: تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة الأحد المقبل

قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن الشمس ستتعامد فوق الكعبة المشرفة بمشيئة الله تعالى ظهر يوم الأحد المقبل الموافق 15 يوليو 2018 ميلادية ، حيث ستكون الشمس مرتفعة بمقدار 90 درجة عن أفق مكة المكرمة حيث يختفي ظل الكعبة تماما لحظة رفع أذان الظهر الساعة 12:27 حسب التوقيت المحلي (09:27) بالتوقيت العالمي.

وأضاف العصفور أنه يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة لتحديد إتجاه القبلة بشكل دقيق من أي مكان حول العالم وذلك من خلال نصب شاخص "عصا" بشكل عمودي على أرض مستوية وقت التعامد، حيث سيكون الاتجاه المعاكس للظل اتجاه القبلة. وتحدث هذه الظاهرة للمرة الثانية في العام بعد أن حدثت نهاية شهر مايو الماضي .

يذكر أن هذه الظاهرة تتكرر مرتين كل عام خلال حركة الشمس الظاهرية السنوية بين الصيف والشتاء وانتقالها من خط الاستواء قادمة لمدار السرطان فى نهاية شهر مايو و منتصف شهر يوليو من كل عام ( 28 مايو و 15 يوليو ).

وحذر العصفور من مخاطر النظر مباشرة إلى الشمس بالعين المجردة حيث تسبب أشعة الشمس الحادة أضرارا جسيمة للعين البشرية خاصة في الدول التي تكون فيها معدلات التعرض لضوء النهار طويلة كدول الخليج. ، لذلك في حال الرغبة بمشاهدة أي ظاهرة تتعلق بالشمس بما في ذلك ظاهرة الكسوف يجب استخدام النظارات والمرشحات الخاصة لحماية العين من أشعة الشمس الضارة.