+A
A-

طارق إسماعيل لـ"البلاد": صعوبة رسم البورتريه تكمن في العين فهي منطقة الإبداع

فنان متعدد المواهب بالفطرة ، وريشته تترجم دائما ما يريد قوله . يتنفس برئة الفن وفيه عطش لاكتشاف كل ما هو جديد وصاحب مدرسة فيها البهجة والجمال ..انه الفنان الشامل طارق إسماعيل الذي يقودنا بأعماله ال مناطق تتلاشى فيها الكلمات وتبقى الصور الرائعة . فنان يعرف كيف يسيطر على أدواته ويتميز بأتساع مدى الرؤية عنده .

. الفنان طارق تأثر بأساتذة مثل خليل الهاشمي والفنان الراحل عبدالكريم البوسطة ولكن عشقه الأول والاخير هو الفنان الكبير عبدالله المحرقي الذي يعتبره العين التي يتعلم منها .

" البلاد" التقت بالفنان طارق إسماعيل وسجلت معه هذا اللقاء :

كيف جمعت بين كل تلك الهوايات..التشكيل والديكور وكرة القدم ؟

اشكر الله تعالى على ما إعطاني من مواهب ، فله الفضل والحمد . فتلك المواهب موجودة بالفطرة ونميتها بالممارسة والتعليم ، ولعبة كرة القدم تعلمتها من اخي الكبير محمد اسماعيل الذي كان لاعبا وكان يصطحبني معه لمشاهدة عمالقة الزمن الجميل ،فله الفضل في ذلك

متى كانت البداية مع الرسم ؟

بدأت الطريق من بوابة والدي رحمه الله وإخواني جميعهم فنانين ولهم خبرة وحس فني وكان أخي علي أفضلهم في الرسم ، حيث كنت اتابع أعماله حتى دخولي المدرسة الابتدائية ، ومن ذلك الوقت بدأت ميولي الفنية تزداد يوم بعد يوم

اين تكمن الصعوبة في رسم البورتيه ؟

تكمن في منطقة العين ومازلت ضعيفا فيها ، فهي المنطقة التي يكمن فيها الابداع والإحساس والشعور

لكل فنان لوحة يعشقها أكثر من غيرها . ماهي لوحة طارق إسماعيل المفضلة؟

كنت اسمع هذه المقولة ولا أصدقها . الفنان عند الرسم  يكون امام صفحة بيضاء مثله مثل حالة المرأة في مرحلة الحمل والولادة ، يهتم بالعمل منذ البداية حتى النهاية ولا يفضل عمل على اخر ،لكنني أميل وأحب اي عمل فيه صورة القيادة ورؤية وطني الجميل ، فتلك هي أفضل الأعمال التي تشدني دائما وتدمع لها عيوني

كم معرضا أقمت وهل أنت عضوا في أي جمعية تشكيلية؟

بالنسبة للمعارض ، فأنا لم أقم اي معرض خاص بي ولكني أشارك في معرض صغير برعاية " فيرست تارقت" على ارض المعارض ، وسابقا كنت عضوا في جمعيتي الفنون التشكيلية والفن المعاصر وجمعية " بي ارتست" التي تضم مجموعة من الفنانين الذين تشرفت بمعرفتهم خاصة رئيسها عبدالعزيز الكوهجي ، والاستاذه شيماء مراد ، فهؤلاء يسعون الى تجميع اكبر عدد من الفنانين الذين لا يحصلون على الفرص لتقديم أعمالهم الفنية في المعارض التي تقام سنويا

ما هي ابرز عيوب الساحة الفنية في البحرين؟

عدم تعاون الفنانين مع بعضهم البعض وكذلك افتقار الساحة إلى النقاد وأيضا عدم وجود جامعة للفنون التشكيلية او معهد

من اين تستوحي أفكار الديكورات ؟

استوحي أعمالي من ألوان الطيف واهم شيء في الديكور الإضاءة والمتابعة من خلال مجلات الفن والديكور

ما هو حلمك الكبير ؟

حلمي ان لا أرى فقير او محتاج

  ما أوّل بورتريه قمْت برسمه ولمن كان؟

هو للمغفور له صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، فقد كنت أحب هذه الشخصية  العظيمة كثيرا

كيف ترى أداء الجمعيّات التشكيلية وعنايتها بالمواهب الشابّة؟

في وقتنا الحالي أتصور انها مجرد اسم او " برستيج" عكس السابق حيث كان الاهتمام اكبر والأمور تسير بشكل أفضل ، في ظل وجود فنانين كبار منهم من رحل عن الدنيا ومنهم من ابتعد

  لماذا يعدّ الرّسم بالفحم من أصعب الأعمال في هذا المجال؟

بالعكس...الرسم بالفحم من أسهل الأعمال في هذا المجال لأنه يمثل البداية. بمعنى..حين تبدأ الرسم فإنك تبدأ بالقلم الرصاص وكل ماعليك هو معرفته الظل والضوء  والأقلام المستخدمة. اما الرسم بالألوان فهناك ألف لون ولون ويعتمد على النهاية وليس البداية ، وعموما النجاح ليس لمن فاز وإنما لمن يحافظ عليه

بمن تأثرت من الرسامين محلياً وعربياً وعالمياً في بداية حياتك الفنية؟

لم أتأثر عالميا ولا عربيا بأحد لاني غير متابع لهم ، اما محليا فأنا قد تعلمت الرسم على يد اساتذه وهم الأستاذ خليل الهاشمي والاستاذ المرحوم عبدالكريم البوسطة ، اما معشوقي الأول والأخير فهو الأستاذ عبدالله المحرقي ، فهو عندي العين التي أتعلم منها

كلمة أخيرة

اشكر جريدة " البلاد" على هذا الدعم بتسليطها الضوء على الفنانين وإبداعاتهم ، كما اقدم بذور محبتي لكل من له في قلبي ذرة حب ووجدت فيه التميز والعطاء