+A
A-

إلقاء الضوء على تقدم أعمال المنصة الوطنية للإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد خلال ورشة عمل

 نظمت شركة مطار البحرين ورشة العمل الثانية ضمن سلسلة ورش العمل الموجهّة لجميع الأطراف ذات العلاقة بمطار البحرين الدولي، وذلك لمناقشة اجراءات الإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد والمعنية ببرنامج جاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية  (ORAT)، والتي تهدف إلى ضمان نقل جميع العمليات التشغيلية إلى مبنى المسافرين الجديد بمنتهى السلاسة والفاعلية وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الهجرة والجوازات وشؤون الجمارك والشرطة بوزارة الداخلية وشؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات، وشركة طيران الخليج، وشركة خدمات مطار البحرين (باس)، بالإضافة إلى ممثلين عن شركات الطيران وشركة مطار البحرين والشركات من أصحاب عقود الانتفاع التجاري في مبنى المسافرين الجديد.

 واشتملت ورشة العمل على ثلاث جلسات ألقت الضوء على التقدم الذي أحرزته المنصة الوطنية للإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد، حيث قام ممثلو شركة فراغبورت لخدمات المطارات، والتي توفر الخدمات الاستشارية لمشروع مبنى المسافرين الجديد، وشركة هيل إنترناشونال، والتي توفر خدمات إدارة المشروع، بتقديم عروض مرئية تعريفية بشأن آخر تطورات المشروع.

وفي السياق ذاته، أطلع السيد ألكسندر لاريش، مدير المشاريع بشركة فراغبورت إيه جي، الأطراف ذات العلاقة على آخر تطورات برنامج جاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية والجدولة الزمنية وتوقعات المرحلة الثالثة من المشروع. ومن جهته قام مدير المشاريع بشركة هيل إنترناشونال السيد عزير وصيف بإلقاء الضوء على مدى التقدم المحرز في الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين الجديد وأهم إنجازات المشروع. كما قام خبراء من شركة فراغبورت إيه جي من المشاركين في المرحلة الثانية من برنامج جاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية بطرح عروض تقديمية عن التقدم المحرز في العمليات الرئيسية، بما في ذلك الاختبار والتدريب ونقل الأنشطة، إذ أنه من المقرر أن يتم البدء في إجراء اختبارات الجاهزية التشغيلية في الربع الثاني من العام 2019، والتي ستتضمن مشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة بمشروع مبنى المسافرين الجديد. إذ تم تنسيق البرنامج بمنتهى العناية، وصُمم خصيصًا لاختبار مختلف الوظائف والنُظم والإجراءات لضمان جاهزيتها لمرحلة الانتقال.

وبهذه المناسبة صرح السيد محمد يوسف البنفلاح، الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، بأن أهداف برنامج تحديث المطار تتركز حول الارتقاء بالتجربة الكلية لمرتادي مطار البحرين الدولي وزيادة نسبة إسهامه في الاقتصاد المحلي. وأنه لتحقيق هذه الغايات المهمة لا بد من ضمان الجاهزية التشغيلية لمبنى المسافرين الجديد وتدشينه في الوقت المحدد، وهو ما يتوقف بشكل كبير على نجاح المنصة الوطنية المعنية بجاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية. مشيرًا إلى حرص شركة مطار البحرين وشركائها والأطراف ذات العلاقة بالمطار على اتخاذ خطوات ثابتة ومُنسقة بعناية لضمان تطبيق جميع تحضيرات برنامج جاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية وأنشطته كما هو مُخطط له.

وأكد السيد البنفلاح على أهمية الدور الذي تلعبه ورش العمل في هذه العملية، وذلك من خلال توفير منصة لتبادل المعلومات ومناقشة أهم المواضيع. مضيفًا أن هذه الورش تشكل جزءًا بالغ الأهمية من البرنامج المتكامل الذي صممته شركة مطار البحرين بالتعاون مع شركة فراغبورت إيه جي، والذي يهدف إلى ضمان الجاهزية التشغيلية لجميع الأطراف ذات العلاقة بمبنى المسافرين الجديد، معربًا عن خالص شكره لجميع المشاركين في برنامج جاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية، مشيدًا بجهودهم وتعاونهم والتزامهم.

هذا وتأتي ورشة العمل في أعقاب الاجتماع الرابع للجنة الوطنية لجاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية (ORAT)، والتي تم تشكيلها لتشغيل مبنى المسافرين المتطور الجديد، وذلك بناءً على القرار رقم (10) لسنة 2017 الذي أصدره صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء.