+A
A-

ندب محام لآسيوي جلب 1908 قرص مؤثر عقلي بشحنة بريدية

أمرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بندب محام عن طريق وزارة العمل، إلى متهم "32 عاما" من جنسية آسيوية، يواجه تهمة جلب وتعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين عبر طرود بريدية من بلاده، ادعى أنها ملابس أرسلها له شقيقه، وقررت تأجيل المحاكمة حتى جلسة 14 أغسطس الجاري، مع الأمر باستمرار حبس المتهم لحين الجلسة القادمة.

وتتحصل وقائع القضية في أن بلاغا كان قد ورد لإدارة مكافحة المخدرات من إدارة الجمارك، مفاده أنه عند مرور شحنة بريدية قادمة من الشحن الجوي عبر جهاز الكشف بالأشعة، وأثناء عملية فرز الرسائل والطرود القادمة من دولة آسيوية اشتبه ضابط الجمارك بإحدى الحقائب بعد تمريرها بجهاز الأشعة السينية، والتي اعتقد أنها تحتوي على مواد ممنوعة، فتم وضع علامة متفق عليها في إدارة الجمارك ليتم حجز الحقيبة لدى مخزن الجمارك.

وعلى إثر ذلك تم إرسال إشعار بريدي إلى صاحب الشحنة عن طريق مكتب البريد؛ وذلك لحضوره من أجل القيام بمعاينة الحقيبة أمامه، وفي نفس اليوم حضر المتهم لاستلام الحقيبة، إذ استقبله ضابط جمارك أول وشرع بسؤاله عما تحتويه الحقيبة الواردة باسمه، فأفاد له المتهم أنها تحتوي على ملابس وأغراض شخصية كان قد أرسلها إليه صديقه المقيم في بلاده.

لكن وبعد فتح الحقيبة المضبوطة تبين احتوائها على أقراص الميتامفيتامين المؤثرة عقليا، والتي كانت مخبأة داخل تجويف مقابض الحقيبة، وبعد فرزها تبين أن عددها 1908 قرص، وأن مجموع وزنها يصل إلى أكثر من 205 جرام، فتم إبلاغ إدارة مكافحة المخدرات بالواقعة والتي حضر أفرادها وتم القبض على المتهم.

وأثناء التحقيق مع المتهم أنكر ما نسب إليه، وقرر أن أحد أصدقائه المقيمين في بلاده كان قد اتصل به عبر أحد برامج التواصل الاجتماعي، والذي طلب منه استلام حقيبة وتسليمها وإيصالها إلى شخص آخر يقيم في منطقة المنامة، وأضاف أنه عند استلامه للحقيبة من مكتب بريد المحرق بعد اتصالهم به وإبلاغه بورود شحنة باسمه، تفاجأ بوجود أكياس صغيرة تحتوي على كمية من الأقراص حمراء اللون.

ويدعى المتهم أنه عندما تم سؤاله حول تلك الأقراص الحمراء أبلغ الموظفين أنه لا علم له بها، بالرغم من أنه عند تحليل عينة من إدراره ثبت احتوائها على المؤثر العقلي الميتامفيتامين.

فأحالته النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار انه بتاريخ 19 مايو 2018، أولا: جلب وآخر مجهول بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا، ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي المؤثرات العقلية الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.