+A
A-

فصائل معارضة سورية "تعد لسيناريو هجوم كيمياوي"

قالت روسيا، الثلاثاء، إن فصائل معارضة مسلحة سورية تعمل على إعداد شريط مصور لعرضه أمام العالم بوصفه هجوما كيمياويا لجيش النظام السوري.

وخلال النزاع السوري المستمر منذ سبع سنوات، اتهم الغرب النظام السوري مرارا باستخدام أسلحة كيمياوية ضد مدنيين.

ودائما ما نفى نظام بشار الأسد وروسيا هذه الاتهامات، موجهين أصابع الاتهام لفصائل مسلحة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية نقلا عن أشخاص في إدلب، إن طواقم الشريط المصور من عدة قنوات تلفزيونية في الشرق الأوسط، إضافة إلى "فرع إقليمي لقناة إخبارية تلفزيونية أميركية كبيرة" وصلوا للتصوير في مدينة جسر الشغور في محافظة إدلب.

وقالت وزارة الدفاع إنه "بنهاية اليوم" يتعين تسليم كل المادة المصورة للقنوات التلفزيونية التي ستقوم ببثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واضافت أنه بحسب "السيناريو" سيظهر ناشطون من الخوذ البيضاء وهم "يقدمون المساعدة لأشخاص في جسر الشغور" بعد الاستخدام المفترض لبراميل متفجرة من جانب جيش النظام السوري. وأضافت الوزارة أنه تم استقدام الكلور من قرية خربة الجوز.

وقالت الوزارة إن مواد كيميائية حقيقية ستستخدم لجعل التصوير يبدو حقيقيا أكثر ولتوفير عينات مفترضة لأتربة ملوثة من المنطقة.

وتشكل محافظة إدلب والمناطق الريفية المحاذية أكبر مساحة من الأراضي التي لا تزال تسيطر عليها الفصائل المسلحة بعد سلسلة انتصارات لقوات النظام في الأشهر الماضية.

ومنذ أسابيع يقوم جيش النظام السوري مدعوما من روسيا وإيران بحشد قواته في محيط إدلب، وتكثفت عمليات القصف والغارات والهجمات بالبراميل المتفجرة في الأيام الماضية.

وحذرت الدول الغربية الأسد من أن نظامه قد يواجه عواقب خطيرة إذا ما استخدم أسلحة كيميائية في إدلب.

واتهم مسؤولون روس فصائل معارضة في السابق بشن هجمات كيمياوية في مناطق كانت القوات الحكومية تستعد لاستعادة السيطرة عليها.