+A
A-

نوفاك: اتفاق طويل الأجل للنفط وروسيا يمكنها رفع الإنتاج

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أنه سيتم التوقيع على اتفاق تعاون طويل الأجل بين أوبك والمنتجين المستقلين بداية ديسمبر المقبل، موضحا أن الشركات الروسية تستطيع زيادة إنتاج النفط من المستويات الحالية.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن اتفاق خفض إنتاج النفط الذي تقوده أوبك سيُطبق في سبتمبر أيلول دون تغيير عن المستويات ذاتها لشهري أغسطس آب ويوليو تموز.

وكانت وزارة الطاقة الأميركية قالت إن وزير الطاقة، ريك بيري، يلتقي نظيره السعودي خالد الفالح في واشنطن في الوقت الذي تحدث فيه إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، كبار الدول المنتجة للنفط على إبقاء الإنتاج مرتفعاً قبيل إعادة فرض عقوبات على صادرات الخام الإيرانية، بحسب رويترز.

وكان مصدر أميركي وآخر دبلوماسي قالا لرويترز إن بيري سيجتمع بوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو.

وارتفعت أسعار النفط العالمية ارتفاعا حادا بالفعل متجاوزة 76 دولارا للبرميل في الأسابيع الأخيرة بفعل المخاوف من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية والتي ستجددها واشنطن في الرابع من نوفمبر.

كان ترمب سحب الولايات المتحدة في مايو من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وهو يحاول حمل الدول المستهلكة على وقف شراء النفط الإيراني تماما.

وتسعى السعودية إلى إبرام اتفاق نووي مدني مع الولايات المتحدة قد يمكن المملكة من تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة البلوتونيوم في حين تريد روسيا من واشنطن رفع العقوبات التي تفرضها عليها، بحسب رويترز.

ويجتمع مسؤولون من أوبك ودول غير أعضاء في وقت لاحق هذا الشهر لمناقشة مقترحات لتقاسم زيادة في إنتاج النفط بعد أن قررت المجموعتان في يونيو زيادة الإنتاج زيادة متوسطة.