العدد 3624
الأحد 16 سبتمبر 2018
banner
الازدحام المروري... مرة أخرى
الأحد 16 سبتمبر 2018

بدأ العام الدراسي، وبدأ الازدحام المروري مثل كل عام، وبدأ الناس يشتكون من هذه الأزمة ومعاناتها التي لا نجد لها حلاً نهائياً من المسؤولين، لقد استمتع الجميع بالسياقة في شوارعنا المختلفة خلال فترة إجازة المدارس الصيفية.

كاتب المقال كغيره من المواطنين والوافدين، يعاني من هذا الموضوع الذي أصبح هماً على الجميع بدون استثناء، هناك بالطبع حلول جذرية لها علاقة بالبنى التحتية ولا غبار على ذلك، لكن أنا على ثقة بأننا يمكننا حلحلة الموضوع من خلال تقديم بعض الاقتراحات التي أجدها شخصياً جيدة وتؤتي ثمارها.

كما يعلم الجميع أن مستخدمي جسر سترة يعانون الكثير في الفترة الصباحية حيث وجود أعداد كبيرة من الشركات الكبيرة والمصانع والمؤسسات وجميعها تبدأ الدوام في السابعة صباحاً، وكوني أحد مستخدمي هذا الجسر بشكل يومي، فأنا من أكبر المتضررين من ذلك، إذ تبلغ المسافة للوصول إلى مكان العمل من منزلي 11 كيلومترا، في حين أنني أحتاج إلى ساعة كاملة أو أكثر كل يوم! وراودتني فكرة أجدها معقولة ومن الممكن أن تضع حلا للازدحام، حيث إنه وبسبب وقوع مدرسة النور العالمية في نفس المنطقة والتي يبلغ عدد طلبتها أكثر من 5 آلاف، تصوروا هذا العدد المهول من الطلبة الذين يلتحقون بالمدرسة يومياً خلال الباصات المخصصة من قبل المدرسة والسيارات الخاصة في نفس الوقت، فإذا استطعنا استثناء هذه الفئة من الدوام في نفس الوقت فإن ذلك يشكل تخفيفاً كبيراً في الازدحام المروري بكل تأكيد.

فاقتراحي المتواضع هو أن يتم تغيير بدء الدوام المدرسي لمدة ساعة أو نصف ساعة، وذلك لتفادي وقت الذروة، ويتم ذلك بالتنسيق بين إدارة المدرسة ووزارة التربية والتعليم، وأنا على يقين تام بأننا بذلك نكون قد ساعدنا الطلبة وأولياء الأمور والهيئة الإدارية والتعليمية وكذلك مستخدمي جسر سترة.

في المقابل، أعلم جيداً أن نفس المشكلة يعاني منها قاصدو منطقة مدينة عيسى حيث تقع المنطقة التعليمية، مع وجود وزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الإعلام وجامعة البحرين وكلية بوليتكنك ومدرسة البيان وابن خلدون والإيمان والباكستانية وجمعية رعاية الأمومة والطفولة وغيرها من المؤسسات التعليمية والمهنية، فمن الأفضل تغيير دوام بعض تلك المؤسسات أو استخدام نظام الدوام المرن (flexi time) وذلك للمنفعة العامة ونكون بذلك حققنا الهدف عن طريق تغيير الدوام وهذا في اعتقادي الاقتراح الأمثل.  شخصياً أعلم أن الكثير من الشركات والمؤسسات قامت بتطبيق هذا النظام المتبع في العديد من الدول وأثبتت نجاحه، كما أن هذا النظام تم تطبيقه في ديوان الخدمة المدنية 15 نوفمبر 2009م، وحسب معلوماتي المتواضعة المدارس الخاصة المتواجدة هناك بإمكانها تغيير وقت بدء الدوام والانصراف بالتنسيق مع إداراتها ووزارة التربية والتعليم... مجرد اقتراح.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية