+A
A-

ترمب: نعمل مع دول الخليج والأردن ومصر لتحالف استراتيجي

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن إدارته تعمل مع دول الخليج والأردن ومصر لإقامة تحالف استراتيجي إقليمي.

وتابع: "نهجنا الجديد في الشرق الأوسط بدأ يُحدث تغييرا تاريخيا"، مؤكداً أن أميركا تدعم "الحرية و الاستقلال ونرفض الطغيان بكل أنواعه".

وشدد ترمب على أن "قادة إيران يمولون الإرهاب في الشرق الأوسط"، مضيفا أن "قادة إيران سرقوا مليارات الدولارات من أموال الشعب لتمويل الإرهاب".

كما اعتبر أن "صفقة البرنامج النووي الإيراني كانت مكسبا لقادة إيران"، مندداً "بالديكتاتورية الفاسدة في إيران". وتابع ترمب: "لن نسمح لمن يدعم الإرهاب أن يمتلك سلاحا نوويا"، موجهاً دعوة أمام الأمم المتحدة لعزل النظام الإيراني.

وفي الشأن السوري، أكد ترمب أن "أي حل في سوريا يجب أن يتضمن خطة للتعامل مع إيران"، معتبراً أن "على نظام بشار الأسد التخلي على كامل أسلحته الكيمياوية".

كما ذكر أن "السعودية و الإمارات وقطر تعهدت بدعم الشعبين السوري و اليمني".

وفي الشأن الفلسطيني أكد ترمب التزام الولايات المتحدة "بتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين". كما أكد أن "العون سيقدم فقط لمن يحترمنا ولأصدقائنا".

وفي سياق آخر، قال ترمب إن قدرات أميركا العسكرية "ستصبح قريبا أعظم مما هي عليه"، مؤكداً أن "الإدارة الأميركية الحالية أنجزت في عامين ما لم تنجزه كل الإدارات السابقة".

وقبل خطابه في الأمم المتحدة، كان ترمب قد أكد أنه ما من خيار أمام الإيرانيين سوى التغيير قبل إمكانية عقد أي لقاء معه، قائلاً: "لن ألتقي بهم قبل أن يغيروا نهجهم. هذا سيحدث. أعتقد أنه ليس أمامهم خيار. نتطلع قدما لإقامة علاقة جيدة مع إيران، لكن هذا لن يحدث الآن".