+A
A-

"الإسكان": طرح مناقصة لبناء 400 وحدة في مدينة خليفة مطلع 2019

صرح المهندس سامي عبد الله بوهزاع الوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية بأن وزارة الإسكان تعكف حالياً على إعداد التصميمات النهائية للمرحلة للثانية المزمع إنشاؤها بمدينة خليفة، والتي ستتضمن بناء 1604 وحدة سكنية، يتم طرحها للتنفيذ على عدة مراحل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المهندس سامي بوهزاع أن الجزء الأول من المرحلة الثانية سيكون جاهزاً لطرحه للمناقصة مع بداية العام المقبل، ويتضمن 400 وحدة سكنية جديدة، على أن يتم طرح الجزء الثاني من تلك المرحلة والمتضمنة 1204 وحدة سكنية خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوكيل المساعد للمشاريع الإسكانية أنه استجابة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بشأن ضرورة الإهتمام بتوفير كافة الخدمات والمرافق الأساسية في المشاريع الإسكانية، فقد وجه وزير الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر القائمين على إعداد مخطط المرحلة الثانية على ضرورة تضمين توجيهات وملاحظات سموه في التصاميم العامة والتفصيلية.

ونوه إلى أن مشروع مدينة خليفة يحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة الموقرة برئاسة سمو رئيس الوزراء الموقر، لكونه يعد أحد الركائز الأساسية لبرنامج عمل الحكومة الحالي المتضمن بناء 25 ألف وحدة سكنية، فضلاً عن إدراجه ضمن برنامج عمل الحكومة المقبل.

وأضاف بوهزاع أن المرحلة الأولى من مشروع مدينة خليفة شهدت بناء 1595 وحدة سكنية، وقد تم بالفعل إنهاء إجراءات تسكين 421 بالوحدات الجاهزة بحي "النعميات"، وذلك ضمن برنامج تنفيذ أوامر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتوزيع الوحدات السكنية على المواطنين، والتي كان آخرها أمر سموه بتوزيع 5000 وحدة سكنية والذي أنجزته الوزارة نهاية الشهر الماضي، فيما بلغت نسب الإنجاز في باقي الوحدات المقررة بتلك المرحلة مراحل متقدمة.

وفي هذا الإطار أوضح الوكيل المساعد أن نسب الإنجاز في أحياء "العليم" و"المحادير" والتي تتضمن بناء 1054 وحدة سكنية، بواقع 862 وحدة و192 شقة تمليك قد بلغت 97 % على صعيد الأعمال الإنشائية، فيما بلغت نسب الإنجاز في أعمال البنية التحتية بها 76%، مؤكداً أن هذه النسب تعني دخول هذه الأحياء في مراحلها النهائية لتكون جاهزة قريباً للتسليم، لتعلن الوزارة بعد ذلك انتهاء المرحلة الأولى والتركيز على المرحلة الثانية لمدينة خليفة.

وأكد المهندس بوهزاع أن مشروع مدينة خليفة يؤكد مدى حرص الحكومة الموقرة على إسراعها في رفع نسب الإنجاز في مشاريع مدن البحرين الجديدة بشكل عام، في إطار جهودها الرامية لتنفيذ الأمر الملكي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية جديدة في أقصر مدة ممكنة.

الجدير بالذكر أن مشروع مدينة خليفة يعد أحد روافد الالتزام الإسكاني الوارد في برنامج عمل الحكومة بشأن بناء 25 ألف وحدة سكنية، وقد تم افتتاحه في شهر ديسمبر من العام الماضي تحت رعاية كريمة من لدُن حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المفدى، وأطلق جلالته على المشروع مسمى "مدينة خليفة" تيمناً باسم صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، ويتكون المخطط العام للمدينة من ما يقارب 6000 وحدة سكنية، وتستوعب فور اكتمال كافة مراحلها حوالي 54 ألف نسمة.