العدد 3635
الخميس 27 سبتمبر 2018
banner
رسالة شيطانية
الخميس 27 سبتمبر 2018

أصبت بحالة من التشنج قبل أيام وأنا أحضر أحد مجالس الوعظ، بينما كان الخطيب الذي كانت سحنات وجهه تشير إلى أنه لم يكمل الأربعين عامًا بعد، وهو يشحن في رؤوس مستمعيه من الرجال فكرة مضمونها هيا “تزوّجوا الثانية والثالثة والرابعة ولا تعيروا لهن بالاً”، وكل هذا حدث أمام السيدات الحاضرات خلف الستار واللاتي تجشمن عناء المشي وربما قيمة البترول لحضور وعظ كان في ظنّهن سوف ينتصر لبعض همومهن ليدركن سريعًا أن من ارتقى المنبر هو “بلاي بوي” في الواقع.

كانت وقع العبارات من قبيل “أيها الزوج توكّل على الله ولا تعرها أي اهتمام طالما أنه أمر شرعي”، على نفسي كرجل مدعاة لرميه بالطماطم والبيض الفاسد احتجاجًا، فما بالك برد فعل امرأة كانت حاضرة هناك وتستمع لهكذا أطروحات من رجل دين يسعى لهدم بيت الزوجية لأجندات فحولية يسعى لإثباتها على نحو مريض!

وحسنٌ أنه اعترف في اليوم الثاني من خطبته أنه تلقى رسائل استهجان من سيدات تستنكر ما تفوّه به، ولكنه لم يكن يمتلك الشجاعة الكافية ليخبر مستمعيه عن دواعي انتفاضتهن المبررة ولم يأت بذكرها البتة.

شيخنا الذي اختصر الدين في “الإمتاع والمؤانسة” نسي أو ربما تناسى أن الإسلام حثّنا على الرحمة بالقوارير، وليس التسبّب في إصابتهن بجلطة دماغية، وهو يلقي على مسامعهن بلا حياء تعليم الرجال أحدث صيحات الموضة في قهر نسائهن والتلذذ بسماع آهاتهن دونما سبب، فقط لأن “الشرع حلل أربع” دونما الالتفات إلى لب المشكلة التي ربما يكون الرجل هو من صنعها.

كان حريًّا بالشيخ المفعم بالطاقة أن يشجّع الأزواج على فتح حوار شفّاف مع بعضهم البعض، وأن يسعوا للإنصات إلى مشاكلهم وهموهم وحلها بدلاً من الإمعان في تعقيد المشكلة والتسبب في انهيار أسرة كاملة يكون ضحيتها الأبناء، وفتح مزيد من الأمراض المجتمعية التي طفح الكيل أصلاً من مشاهدتها يوميًّا، فهل يتحمّل مولانا تبعات هذيانه وهو ينفث سموم التعدد بلا مسؤولية؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية