+A
A-

تدشين النظام الموحد لصرف ومراقبة الأدوية في جميع المؤسسات الصحية قريباً

عقد رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح اجتماعاً مع رئيس وأعضاء الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا)، وذلك بمناسبة زيارتهم لمملكة البحرين لبحث مستجدات التعاون بين البلدين في نظم المعلومات الصحية في مشروع الضمان الصحي الوطني "صحتي"، وذلك بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة السيد إبراهيم النواخذة.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، أن الاستفادة من خبرات الدول الصديقة ومنها جمهورية كوريا الجنوبية، في مجال تصميم وتنفيذ بنية تحتية قوية وفاعلة لتشغيل نظم المعلومات الصحية والصحة الإلكترونية تعد إحدى الركائز التي يقوم عليها نظام الضمان الصحي الذي تعمل مملكة البحرين على تنفيذه.
وخلال الاجتماع أعرب رئيس المجلس الأعلى للصحة، ووزيرة الصحة عن اعتزازهما بما بلغه التعاون الثنائي بين البلدين من خلال تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك مع الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا).

وفي هذا الإطار كشف معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة عن قرب تدشين  نظام صرف ومراقبة الادوية (DUR) والذي سيكون مطبقاً بين جميع مقدمي الخدمات الصحية، حيث وصل هذا النظام مراحله الأخيرة قبل التدشين، كما أن العمل جارٍ على خلق نظام الملف الالكتروني الطبي الموحد ومن المؤمل الانتهاء منه في منتصف العام المقبل 2019.

من جانبها أكدت سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح بأنّ وجود نظام معلومات فعال وملف الكتروني وطني موحد سيسهل عملية تشخيص الأمراض وعلاجها بالدقة المطلوبة وكذلك يمنع ازدواجية الخدمات وبالأخص في وصف الأدوية ويساعد في رفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، بالإضافة إلى ما توفره نظم المعلومات الصحية من آليات فعالة لقياس ومراقبة الأداء والحصول على المؤشرات الإنتاجية للمرافق الصحية بسرعة وسهولة.

من جانبه،  أعرب رئيس الهيئة الكورية للتقييم والمراجعة للتأمين الصحي (هيرا) والوفد المرافق عن بالغ سرورهم بزيارة مملكة البحرين وباستمرار العمل بين الطرفين في إطار التعاون القائم بين البلدين الصديقين، مبدياً في الوقت نفسه سعادته بأن تكون الهيئة الكورية شريكاً فاعلاً في تنفيذ الأنظمة المعلوماتية المعنية بنظام الضمان الصحي لمملكة البحرين.

وقد قام الوفد الكوري بزيارة صباح اليوم إلى مستشفى الملك حمد الجامعي والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، للتعرف على الاستعدادات القائمة لتطبيق الأنظمة الالكترونية في ضوء الاتفاقية الموقعة بين البلدين.