+A
A-

بريطانيا تتهم روسيا بشن هجمات إلكترونية عالمية.. "سنرد"

اتهم وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، الخميس، أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية بشن هجمات إلكترونية ضد مؤسسات سياسية ورياضية وشركات ووسائل إعلام من حول العالم.

وقال هانت في بيان إن "هذا النوع من السلوك يظهر رغبتهم بأن يعملوا بدون اعتبار للقانون الدولي أو القواعد المعمول بها وبأن يتصرفوا مع شعور بالإفلات من العقاب وبدون النظر إلى العواقب".

وأضاف: "رسالتنا واضحة. بالتعاون مع حلفائنا، سنكشف ونرد على محاولات أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية لتقويض الاستقرار الدولي".

ووفقاً لوزارة الخارجية البريطانية، استطاع المركز الوطني البريطاني للأمن السيبراني أن يحدد أن أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية تقف وراء العديد من الهجمات التي ارتكبت في كل أنحاء العالم من جانب مهاجمين إلكترونيين معروفين.

كما أشارت إلى أن هذه الهجمات الإلكترونية التي شنت بشكل "عشوائي وغير قانوني" قد "أثرت على مواطنين في العديد من الدول، بما في ذلك روسيا، وكلفت الاقتصادات الوطنية الملايين من الأموال".

ومن بين الهجمات الإلكترونية التي حددها المركز الوطني البريطاني للأمن السيبراني، هناك خصوصاً الهجوم الذي طاول الحزب الديمقراطي الأميركي وشكل مقدمة لفضيحة التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016.

وتشمل الهجمات أيضاً تسريبات وثائق سرية ناتجة عن اختراق قاعدة بيانات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، والهجوم الإلكتروني الذي طاول مطار أوديسا في أوكرانيا.

من جهته، قال مصدر في الحكومة البريطانية إن أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية ترتبط بمجموعات قرصنة معروفة وغالباً ما تقدم على أنها مقربة من السلطات الروسية، بينها: "فانسي بير"، "ساندوورم"، "سترونتيوم"، "آي بي تي 28"، "سايبر كاليفيت"، "سوفايسي" و"بلاك إينرجي آكتورز".

وتابع المصدر أنه "نظراً إلى المستوى العالي من الثقة إزاء هذا (التقييم)، تعتقد الحكومة البريطانية أن الحكومة الروسية تتحمل المسؤولية".