+A
A-

حلف الناتو يطالب روسيا بوقف "سلوكها المتهور"

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي روسيا إلى وقف "سلوكها المتهور" ووضع حد لنشاطات القرصنة السيبرانية التي تستهدف الدول والمؤسسات والمواطنين. وأعرب ينس ستولتنبرغ عن تضامن الحلفاء مع كل من بريطانيا وهولندا اللتين اتهمتا بشكل رسمي الاستخبارات العسكرية الروسية بنشاطات القرصنة السيبرانية. وذكر في بيان أصدره خلال اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل أن هولندا قدمت تقريرا إلى الحلفاء حول تعرض منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية إلى "قرصنة سيبرانية معادية".

وأضاف أن الاستخبارات العسكرية الروسية (جي آر يو) دبرت الهجوم، وقد تصدت له أجهزة الاستخبارات الهولندية بالتعاون مع بريطانيا. وقال أمين عام الناتو إن بريطانيا كشفت عن ضلوع الاستخبارات العسكرية الروسية في اعتداءات شبيهة عدة في العالم.

وقد استهدفت العمليات مصالح المواطنين في دول عدة منها روسيا.

وأعرب حلف شمال الأطلسي عن تضامنه مع بريطانيا وهولندا، ودعا روسيا إلى وقف "سلوكها المتهور"، ومنه استخدام القوة ضد دول مجاورة، ومحاولات التدخل في الانتخابات وحملات التضليل الإعلامية.

وأكد ينس ستولتنبرغ عزم الحلف على تعزيز قدرات الردع والدفاع لمواجهة التهديدات الهجينة، ومنها المجال السيبرياني. وقد بحث الوزراء في اجتماعهم في بروكسل الخطوات التي قطعها الحلف من أجل إقامة "مركز العمليات السيبرانية" والتي قد تدمج القدرات الوطنية من أجل تقوية الدفاع الجماعي ضد المخاطر الجديدة.