+A
A-

سمو الشيخ محمد بن مبارك يرعى منتدى البحرين للحكومة الالكترونية 2018م

رعى سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات حفل افتتاح منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية 2018، الذي تم اليوم في فندق الريتز كارلتون، الذي تنظمه هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.

وبهذه المناسبة التي حضرها صاحبي المعالي نائبي رئيس مجلس الوزراء ومعالي رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والسلك الدبلوماسي وكبار المسؤولين وضيوف الحفل والمشاركين من داخل المملكة وخارجها أدلى سموه بالتصريح التالي: 

"إن هذا المنتدى الذي يعقد في نسخته التاسعة يأتي واحداً من الفعاليات الكبرى والهامة بما يستقطب من النخب والخبرات، وبما يتيحه من فرصة لتبادل التجارب والمبادرات الرائدة، والاسهام في تعزيز العلاقات المحلية والخارجية، وعرض كل جديد ومتقدم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. لقد حققت مملكة البحرين في هذا المجال وعلى مدى أكثر من عشر سنوات العديد من الإنجازات المتعلقة ببرنامج عمل الحكومة ومشاريعها الحكومية لما فيه خدمة للوطن والمواطن، وعززت الثقة لدى المستثمرين في مختلف القطاعات، واكسبت المملكة المكانة والسمعة كوجهة استثمارية امنة ومستقرة. وإن من أهم الانجازات المتحققة ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية هو المحافظة على تحقيق نسبة ما لا يقل عن 90 % من أهداف الاستراتيجية الوطنية وتجاوز قيمة المعاملات المالية المنجزة عبر قنوات الحكومة الإلكترونية الى 333 مليون دينار بحريني بعد تدشين اكثر من 350 خدمة إلكترونية في مجالات الخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين والمقيمين. ونتيجة لهذه الانجازات سواء على الصعيد المحلي أو الدولي فقد استطاعت مملكة البحرين المحافظة على تصنيفها المتقدم ضمن الدول ذات المؤشر العالي جداً كما جاء في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية الصادر في عام 2018م، محققة الترتيب السادس والعشرين عالمياً والخامس آسيوياً، والمركز الرابع عالمياً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات. وبالشراكة مع أمازون ويب سيرفسز Amazon Web Services استطاعت المملكة أن تتفرد بقيادة التوجه العالمي في مجال (الحوسبة السحابية) على المستوى المحلي والمنطقة في قطاعيها العام والخاص. وحول الاستراتيجية الوطنية الجديدة للحكومة الإلكترونية للأعوام 2019 -2021، فقد روعي فيها أن ترتكز على تحديد الأولويات الاستراتيجية بما يدعم برنامج عمل الحكومة وتحقيق الرؤية الاقتصادية 2030.

وترسيخاً لثقافة التميز الحكومي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والأمن الالكتروني بين جميع الجهات الحكومية فقد تم استحداث مؤشر البحرين للحكومة الالكترونية الذي يختص بتقييم الجهات بناء على مجموعة من المعايير التي تسهم في رفع كفاءة الاداء وتنفيذ افضل الممارسات التقنية على المستوى المؤسسي. وبهذه المناسبة فإنه ليسرني أن أعرب عن الشكر والتقدير لجهود رئيس وأعضاء هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، والشركاء والرعاة،  والشكر موصول للجنة حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات لما قامت به من جهود في خفض النفقات ضمن المهمة الموكلة لها."

وقد تضمن الحفل شرحاً مفصلاً لسعادة السيد محمد علي القائد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات و الحكومة الالكترونية استعرض من خلاله أبرز انجازات الهيئة منذ انشائها وأبرز ملامح الاستراتيجية الجديدة لها، كما تم عرض فيلم قصير يوضح مسيرة مملكة البحرين في مجال تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية. كما تحدث السيد مارك زيومان نائب رئيس مجموعة شركات هواوي للتكنولوجيا معرفاً بالشركة ورؤيتها حول عملياتها المستقبلية في مملكة البحرين، والتأكيد على استعداد الشركة للتعاون مع الحكومة كشريك استراتيجي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

 وفي ختام الحفل تفضل سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بتكريم الجهات الحكومية الحاصلة على الترتيب المتقدم في مؤشر البحرين للحكومة الإلكترونية 2018 وهي وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني (قطاع الأشغال) ووزارة الصحة. كما قام سموه بتكريم رعاة ومنظمي المنتدى، بعدها قام سموه بافتتاح معرض البحرين  لتقنية المعلومات 2018.