العدد 3654
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
banner
تقييم المدارس الحكومية
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

ارتفعت نسبة المدارس الحكومية ذات الأداء غير الملائم بنسبة 30 % بحسب تقرير “هيئة جودة التعليم”، مؤشر سلبي وخطير يكشف حجم الإهمال والتقصير من قبل وزارة التربية والتعليم و”إدارة المدارس”، بينما ارتفع عدد المدارس الحاصلة على تقدير “ممتاز وجيد”.

بشكل عام، التعليم الأساسي الحكومي والخاص بحاجة إلى إعادة تقييم ودراسة شاملة للمناهج والساعات الدراسية والكادر التعليمي وأساليب التعليم، وهذا رأي أغلبية أولياء الأمور والمعلمين والطلبة، لذا نقترح تشكيل لجنة وطنية تضم نخبة من الأكاديميين وأولياء الأمور وقادة الرأي لإعداد دراسة علمية مستفيضة، ترفع أهم نتائجها وتوصياتها لمجلس الوزراء للبت فيها، وإصدار القرارات اللازمة لتحسين منظومة التعليم الأساسي، ونعتقد ضرورة تولي لجنة وزارية تنفيذ القرارات والتوصيات المعتمدة من مجلس الوزراء.. آن الأوان لتصحيح الأوضاع المتردية في التعليم تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

برنامج وطني لتعليم الطلاب السباحة

مبادرة المؤسسة الخيرية الملكية بتبني برنامج وطني لتعليم الطلاب السباحة، تأتي تفاعلاً مع الزيادة الملحوظة في حوادث الغرق التي راح ضحيتها ما يقارب 12 فرداً في 2017، و13 في العام الحالي.

المؤسسة وحدها لن تقدر على تنفيذ البرنامج وتحتاج إلى جانب المنهج الدراسي تعاونا وثيقا ومستمرا من وزارة التربية والدفاع المدني ومدربين معتمدين، نقترح تحويل الطلبة المتعثرين لوزارة “الشباب” لإدخالهم ضمن برامج تعليم السباحة في الأندية الشبابية فترة العطلة الصيفية، وبالإمكان تحفيز الطلبة بإعفائهم من المقرر في حال إحضار شهادة اجتياز مهارة السباحة، يجب وضع خطة لتدريب جميع الطلبة في المرحلة الابتدائية خلال الخمس سنوات القادمة منعاً للحوادث المؤلمة، ولو تأملنا قليلاً لوجدنا الكثير من المهارات الحياتية التي يعتبر وجودها ضمن المناهج الدراسية أمراً ضرورياً، وأهم بكثير من بعض المقررات كاللغة الفرنسية، وعلى سبيل المثال لا الحصر “فن الإتكيت، فن التعامل مع الآباء وكبار السن، القيادة، فن الخطابة، الإسعافات الأولية” وغيرها.

وسم فريق البحرين

مبادرة سمو ولي العهد لتوحيد جهود مؤسسات القطاع العام والخاص، ونشر ثقافة العمل ضمن فريق واحد، لتجاوز التحديات وإنجاز المستحيل، خطوة رائعة لمستقبل البحرين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية