+A
A-

وزير الكهرباء يقدم محاضرة عن استراتيجيات الطاقة المتجددة

قام الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير شئون الكهرباء والماء بتقديم محاضرة علمية عن استراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لطلبة برنامج ماجستير الإدارة العامة الذي ينظمه معهد الإدارة العامة BIPA، حيث عقدت المحاضرة بجامعة البحرين تحت عنوان "استراتيجيات القطاع العام بمملكة البحرين في الادارة العامة" بحضور الدكتور رياض يوسف حمزة رئيس جامعة البحرين والدكتور رائد شمس المدير العام لمعهد الادارة العامة والبروفيسور Geert Bouchaert رئيس المعهد الدولي للعلوم الإدارية، وحضور طلابي يزيد عن 40 طالباً وطالبة من المشاركين في البرنامج.

وفي بداية المحاضرة شكر الوزير معهد الإدارة العامة على دعوته لتقديم هذه المحاضرة التي هي جزء من منهج ماجستير الادارة العامة، وبدأ الدكتور ميرزا محاضرته بتوجيه الشكر والتقدير لقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله و رعاه، والحكومة الموقرة لاهتمامهم البالغ باستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتشجيع الاستثمار فيهما سعياً الى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة. كما تحدث بإسهاب عن الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها في مملكة البحرين والإنجازات التي تحققت في هذا المجال في خلال فترة زمنية قصيرة، ومدى ارتباط هذه الاستراتيجيات في برامج الادارة العامة في القطاعات الحكومية وتحقيقها للأهداف الوطنية المنشودة وبالأخص الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

 وتتلخص هذه الأهداف الوطنية في خطتين وطنيتين تم اعدادهما لهذا الغرض وهما الخطة الوطنية للطاقة المتجددة والتي تشتمل على 7 مبادرات تهدف للوصول إلى إدخال نسبة من الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة التي يتم إنتاجها في البحرين بمقدار 5% بحلول عام 2025 وبمقدار 10% بحلول عام 2035. والخطة الأخرى هي الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والتي تشتمل على 22 مبادرة تهدف للوصول إلى تحقيق نسبة 6% من كفاءة الطاقة في البلاد بحلول عام 2025. وقد شكلت الحكومة الموقرة لجنة وطنية برئاسة وزير شئون الكهرباء والماء وعضوية مسئولين من جميع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة لمتابعة تنفيذ تلك المبادرات والخطط الوطنية.

من جانب آخر عبر الدكتور رائد شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة والحضور عن بالغ شكرهم وامتنانهم لوزير شؤون الكهرباء والماء لتجاوبه الإيجابي وموافقته لتقديم محاضرته التي كانت شاملة لطلبة برنامج ماجستير الإدارة العامة، مثمنين المعلومات المتكاملة التي قدمها الوزير عن قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في البحرين.