+A
A-

افتتاح التمرين الجوي المشترك الربط الأساسي 2018

جرى تحت رعاية صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين صباح اليوم، افتتاح التمرين الجوي المشترك "الربط الأساسي 2018" الذي ينفذه سلاح الجو الملكي البحريني بمشاركة 9 دول شقيقة وصديقة وهي القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الإماراتية، كما تشارك القوات الجوية السلطانية العمانية والقوات الجوية الكويتية وسلاح الجو الملكي الأردني والقوات الجوية المصرية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الباكستانية بصفة مراقبين.

 ولدى وصول معالي القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى قاعدة عيسى الجوية كان في الاستقبال اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قائد سلاح الجو الملكي البحريني ومدير التمرين ورؤساء الوفود المشاركة في التمرين.

 ثم قدم قائد سلاح الجو الملكي البحريني كلمة بهذه المناسبة شكر من خلالها صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين على تفضله لرعايته افتتاح هذا التمرين الذي يعد من أهم التمارين الجوية التي يعقدها سلاح الجو الملكي البحريني، كما أشار في كلمته إلى أن هذا التمرين يتميز بمرور 30 عاماً على تنفيذه.

 بعد ذلك ألقى صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين كلمة إيذاناً بإفتتاح التمرين قال فيها:

يشرفني أن نلتقي بكم اليوم بهذه المناسبة العزيزة على جميع مرتبات قوة دفاع البحرين وأن انقل لكم تحيات وتقديرسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.

 وقال معاليه إن القوات الجوية وأسلحة الجو في المنطقة خطت خطوات كبيرة في العمل العسكري بشكل موحد أو مستقل وأثبتت كفاءتها في عمليات في السابق وفي الوقت الحاضر ونحن في قوة دفاع البحرين نفتخر بما تم إنجازه من قبل سلاح الجو في العمليات الجوية والأرقام موجودة وأنتم على دراية وعلم بها ولله الحمد، وأن جميع ما أنجز لليوم يعتبر إنجاز كبير وفخر يساند ويدعم هذه القوات، وإن دل على شيء فإنما يدل على كفاءة الطيار والقائد والفني وفريق العمل الإداري الذي يساندهم.

 وأضاف معاليه نحن اليوم نرحب بكم في بلدكم البحرين وبالأخص إخوانا من القوات المشاركة معنا في هذا المجال نتمنى لهم التوفيق وطيب الإقامة لدينا والمشاركة في التمرين الربط الأساسي الثلاثين في سلسلة تمارين الربط الأساسي، حيث بدأنا منذ سنة 1988 في تنفيذه، والذي أنطلق وبدء بمشاركة دولتين في أول إنطلاقة له، واليوم وصل إلى مشاركة كبيرة يفخر بها الجميع، وإن شاء الله التمارين القادمة ستكون المشاركة فيه بشكل أكبر وأوسع.

 وأشاد معاليه بمشاركة الأشقاء والأصدقاء بما يملكونه من قدرات كبيرة لها فائدة كبيرة ويتم خلال مراحل التمرين المختلفة تبادل الإستفادة والخبرات متمنياً للجميع إن شاء الله التوفيق في تنفيذ مجريات هذا التمرين على أكمل وجه.

 وقال معاليه، بالمناسبة لدينا يتم تنفيذ تمرينين في نفس التوقيت متزامنين مع التمرين "الجوي الربط الأساسي 2018"، وهما التمرين البحري المشترك "جسر 19"، وأيضاً تمرين على مستوى القوات البرية، وهو تمرين القيادات مع قوات درع الجزيرة المشتركة تمرين "درع حمد 1"، فهذه التمارين ولله الحمد ستساهم بشكل فاعل في رفع القدرات القتالية للجميع، وأرجو من الله التوفيق في كافة التمارين، وشكر الأخوة المشاركين والمخططين لهذه التمارين، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

 بعد ذلك استمع صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين إلى إيجاز عن أهداف ومراحل التمرين المختلفة والطائرات المقاتلة المشاركة فيه ووسائل القيادة والسيطرة.

 حضر الافتتاح سعادة الفريق الركن ذياب بن صقر النعيمي رئيس هيئة الأركان، واللواء الركن حسن محمد سعد مدير ديوان القيادة العامة، واللواء الركن بحري يوسف أحمد مال الله مساعد رئيس هيئة الأركان للإمداد والتموين، وعدد من كبار ضباط قوة دفاع البحرين.