+A
A-

تركيا: دوريات مشتركة مع أميركا خلال أيام في منبج

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الأربعاء، أن الدوريات التركية الأميركية المشتركة في منبج السورية ستبدأ قريباً بعد استكمال التدريب. وأوضح أن تركيا والولايات المتحدة ستبدآن دوريات مشتركة في منطقة منبج بشمال سوريا فور استكمال التدريبات في غضون الأيام القليلة القادمة.

وتقوم القوات التركية والأميركية بدوريات في منبج كل على حدة، تنفيذا لما اتفقت عليه الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي في يونيو، لكنهما تجريان تدريبات على القيام بدوريات مشتركة.

وكان وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، أعلن مؤخراً البدء بتدريباتٍ للقيام بدورياتٍ مشتركة في منبج، إلا أنه لا تغييرات في المهام العسكرية إلى الآن، حيث لا تزال الدوريات العسكرية التركية والأميركية مستقلة عن بعضها، إضافة إلى وجود قوات فرنسية في المنطقة ذاتها.

يذكر أن مجلس "منبج العسكري"، وهو فصيل مسلح لا يتبع لتركيا، ويضم بعض أبناء المدينة، وهو اتحاد لفصائل عسكرية عدّة كانت تقاتل ضد النظام السوري، يسيطر على المدينة حالياً، لكنه نسّق في وقتٍ سابق مع قوات سوريا الديمقراطية أثناء معركة تحريرها من داعش منتصف العام 2016، الأمر الذي زاد من مخاوف تركيا من السيطرة الكردية التامة على المدينة.

وتطالب تركيا منذ تحرير منبج من التنظيم، بانسحاب القوات الكردية من المنطقة.

وكان أمجد عثمان، المتحدث الرسمي باسم مجلس سوريا الديمقراطية، أكد في تصريح سابق لـ"العربية.نت": "إن تفاهماً ثلاثياً كان قائماً في العام 2016 بين الولايات المتحدة وتركيا ووحدات حماية الشعب، يتضمن نقطتين هما: عدم تدخل تركيا بمعركة منبج، والثانية أن تحرر وحدات الحماية المدينة وتقوم بتسليمها لمجلس منبج العسكري"، مبدياً تخوفه من التدخل التركي في منبج.