+A
A-

بطولة الماسترز: بليسكوفا وسفيتولينا تتأهلان الى نصف النهائي

تأهلت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا والتشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفتان سادسة وسابعة على التوالي، للدور نصف النهائي من منافسات بطولة الماسترز الختامية لموسم لاعبات كرة المضرب المحترفات الخميس في سنغافورة.

وحققت سفيتولينا فوزها الثالث تواليا على الدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية وحاملة اللقب 5-7 و7-5 و6-3، وبليسكوفا على مواطنتها بترا كفيتوفا الرابعة 6-3 و6-4 ضمن المجموعة البيضاء.

وقالت سفيتولينا (24 عاما) التي لم تنجح بعد في تخطي ربع النهائي في البطولات الكبرى "أنا سعيدة جدا. كارولاين تضغط عليك في مباراة وأنا ضغطت على نفسي ذهنيا. هذا انجاز كبير لي. عملت لسنوات كي احققه. لم ينته الأمر بعد ويجب أن أبقى إيجابية".

وكان يتوجب على فوزنياكي التي حققت الفوز مرة واحدة مقابل خسارة واحدة، حسم المواجهة بمجموعتين نظيفتين لتحجز بطاقتها الى نصف النهائي وترافق بليسكوفا عن هذه المجموعة.

وبعد المباراة، كشفت فوزنياكي المصنفة ثالثة عالميا تعرضها لالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي اكتشفته قبل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وقالت فوزنياكي التي أحرزت أول ألقابها الكبرى في أستراليا في كانون الثاني/يناير الماضي انها لم تشعر بحال جيدة بعد بطولة ويمبلدون، قبل أن تستيقظ خلال كأس رودجرز في آب/أغسطس الماضي وهي غير قادرة على تحريك يديها.

وتم تشخيصها بأنها مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مزمن يؤدي بالجهاز المناعي الى مهاجمة المفاصل.

وقالت لمراسلين "كان علي أن أعرف ماذا يحصل. عندما أدركت الموضوع ذهبت لرؤية أحد أفضل الأطباء وهناك بدأ العلاج". وأضافت ابنة الثامنة والعشرين انها ستحاول خلال العطلة السنوية السيطرة على المرض.

في المقابل، حققت بليسكوفا (26 عاما) فوزها الاول على مواطنتها كفيتوفا التي خرجت من المسابقة بثلاث هزائم. وتخوض اللاعبتان المواجهة ضد الولايات المتحدة في نهائي مسابقة كأس الاتحاد للسيدات المقررة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر و11 منه.

وكانت كفيتوفا، بطلة ويمبلدون 2014، بحاجة إلى الفوز بمجموعتين نظيفتين للإبقاء على آمالها في المنافسة على إحدى البطاقتين المؤهلتين إلى دور الأربعة للبطولة التي توجت بلقبها عام 2011 وحلت وصيفة فيها عام 2015.

لكن بليسكوفا المصنفة اولى عالميا سابقا حرمتها من ذلك وتغلبت عليها للمرة الاولى في 4 مواجهات بينهما وفي 83 دقيقة، محققة فوزها الثاني في البطولة مقابل خسارة واحدة.

وتصدرت سفيتولينا المجموعة بثلاثة انتصارات مقابل فوزين لبليسكوفا وفوز لفوزنياكي، وودعت كفيتوفا من دون اي انتصار.

وتلاقي سفيتولينا وبليسكوفا في نصف النهائي وصيفة ومتصدرة المجموعة الحمراء تواليا، علما بأن الاميركية سلون ستيفنز المصنفة خامسة تتصدرها بفوزين نظيفين، مقابل فوز لكل من الألمانية أنجليك كيربر المصنفة أولى والهولندية كيكي برتنز الثامنة.