+A
A-

بيان من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن زيارة مركز إصلاح و تأهيل النزيلات

قامت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بزيارة استطلاعية معلنة إلى مركز الإصلاح والتأهيل للنزيلات بمدينة عيسى يوم الثلاثاء الماضي بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في القانون رقم (26) لسنة 2014 بإنشاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان المعدل بالمرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2016. حيث قامت المؤسسة بهذه الزيارة المعلنة بهدف التثبت من صحة الادعاءات المتعلقة بأوضاع النزيلات في مركز إصلاح وتأهيل النزيلات بمركز مدينة عيسى حيث تم مقابلة (13) نزيلة للتأكد من الادعاءات بوجود انتهاكات لحقوقهن حسبما تناولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

و قد اطلع فريق المؤسسة على السجلات الطبية و الانضباطية و غيرها من السجلات و المعلومات ذات الصلة و مقابلة النزيلات تبين بأنه تتم معاملتهن باحترام و بأن مواعيد الزيارة منتظمة و يتم توفير أماكن خاصة للالتقاء المباشر مع ذويهن، و أن نظام الاتصال يتماشى مع اللائحة التنفيذية لقانون مؤسسة الإصلاح و التأهيل حيث تمنح كلن منهن نصف ساعة أسبوعيا، كما اتضح لفريق المؤسسة عدم وجود أي حالة للإضراب عن الطعام، كما تقوم إدارة المركز بتوفير برامج رياضية للنزيلات و تدريبهن في المشغل الخاص، مع توفر الأدوية لهن و انتظام ذهابهن إلى المراكز الصحية حسب المواعيد. كما تأكد فريق المؤسسة قيام المركز بتخصيص ساعتين في اليوم للفسحة الخارجية لكل نزيلة موزعة على فترتين بالإضافة إلى أوقات مخصصة للقيام بأنشطة مختلفة.

هذا، وتدعو المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان المنظمات الدولية إلى اتباع منهجية واضحة في تقييم أوضاع مراكز الإصلاح و التأهيل في مملكة البحرين، و تحري الدقة من المصادر الموثوقة و التي تعمل بناء على منهجية حقوقية وفقا لمعايير دولية في مراقبة أوضاع حقوق الإنسان. 

و تستقبل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الشكاوى  و طلبات المساعدة و الاستفسارات عن طريق الخط الساخن المجاني 80001144  أو عبر الحضور الشخصي في مقر المؤسسة أو عن طريق تطبيق الهواتف النقالة NIHR Bahrain أو الموقع الإلكتروني www.nihr.org.bh.