+A
A-

ليبيا تزيد الإنتاج 10 آلاف برميل يوميا باستئناف تشغيل 3 حقول

قال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن بلاده أعادت فتح ثلاثة حقول نفطية صغيرة في شرق البلاد كانت مغلقة منذ يونيو/حزيران بسبب القتال، لتزيد إنتاج الخام بنحو عشرة آلاف برميل يوميا.

أُغلقت الحقول في يونيو/حزيران حين هاجمت مجموعة مسلحة ميناءي السدرة ورأس لانوف في شرق البلاد، مما أجبر المؤسسة على إعلان حالة القوة القاهرة لعدة أسابيع، وهو إعفاء من التعاقدات مع العملاء.

وأعاد المهندسون تشغيل حقل البيضاء النفطي مساء الثلاثاء، وفقا لما قاله أحد المهندسين لرويترز، والذي أرسل صورا لعمال مبتهجين ومنهمكين في العمل.

وقال مصدر من مؤسسة النفط الوطنية لرويترز إن الطاقة الإنتاجية للحقل تبلغ نحو 12 ألفا و400 برميل يوميا، لكن نظرا لوجود مشاكل في إمدادات الكهرباء تتوقع المؤسسة ضخ ستة آلاف برميل يوميا فقط من الحقل في الوقت الحالي.

وقال المتحدث إن المؤسسة الوطنية للنفط أصدرت توجيهات أيضا باستئناف العمليات في حقلي تيبستي ودور مراداه.

وقال المهندس إنه جرى استئناف الصادرات منذ ذلك الحين من مينائي السدرة ورأس لانوف، لكن بعض صهاريج تخزين النفط في الميناءين تضررت خلال القتال العنيف، مما نجم عنه الاضطرار إلى إغلاق حقل البيضاء وحقول أخرى.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط قال الأسبوع الماضي إن ليبيا تنتج 1.3 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ منتصف 2013، حين تضرر الإنتاج في البلد العضو في أوبك عندما بدأت موجة احتجاجات وإغلاقات من قبل جماعات مسلحة وموظفين.