+A
A-

روايات الزميل أحمد جمعة بالشارقة والجزائر

تشهد اروقة معرض الجزائر الدولي للكتاب ومعرض الشارقة الدولي للكتاب عرض روايتي الزميل الكاتب احمد جمعية " خريف الكرز"و " حرب البنفسج " وذلك من خلال دار الفارابي ، وكانت الروايتين قد حققتا نجاحا كبيرا كون المؤلف جمعة تجاوز التعاريف المألوفة في كتابة الرواية واجتاح نتاجه الادبي الدول العربية.

فرواية "خريف الكرز" التي تتناول قاع المدينة القديمة بالمحرق وانعكاس الأحداث عليها فترة الحرب العالمية الثانية من خلال وضع اجتماعي وسياسي ونفسي مع وجود قوات الجيش البريطاني، تتجسد الوقائع في علاقات محرمة عدة تجرى عبرها الأحداث فترة الاحتلال وخاصة ما وقع منها خلال الحرب وما شهدته تلك المرحلة من وقائع منها علاقة عاطفية وصراع اجتماعي وتداعيات دامية من تلك الحقبة الصعبة.


فيما يجرى على الضفة الأخرى من مدينة الضباب لندن الوجه الآخر من الأحداث المرتبطة بالضفة الأولى، عبر شخصيات متفاوتة، تاجر وطالب ومومس، وضباط وجنود الجيش البريطاني، وشخصيات يجرفها التيار في الاتجاهين.


تغوص الرواية في زمن البحرين منذ الأربعينات من القرن العشرين وبدايته عبر توظيف المونتاج السينمائي في استجلاء الأحداث التي شهدتها البحرين ولندن منذ تلك الحقبة الصعبة وحتى اليوم، من خلال شخوص ورموز عاشت تلك الحقبة.


أما رواية " حرب البنفسج" في  ملحمة حرب الرق والحرية تقع في 562 صفحة وتروي ملحمة من تاريخ الحرب والقرصنة والاستعمار في المنطقة منذ القرن الثامن عشر وصورتها الراهنة في العلاقات الخليجية وتحالف قطر مع تركيا الذي يعود تاريخه لتلك الفترة الحالكة ومحاولة غزو البحرين من قبل الحلف القطري التركي العماني.


يجدر بالذكر أن للزميل أحمد جمعة عدد كبير من الأعمال التي اثرت المكتبة البحرينية والعربية ومن هذه الإصدارات “الخراف الضالة” ورواية “رقصة أخيرة على قمر أزرق” ورواية “خريف الكرز”” رواية “ يسرا البريطانية. .يسرا الارهابية” “ قمر باريسي” “ ابو نواس يرقص الديسكو” سينما التحولات...رؤية في سينما يوسف شاهين” “ كرة الرماد” الديمقراطية الالكترونية” “ الديمقراطية الانتقلابية” “ فنجان قهوة للرئيس” وغيرها​