+A
A-

جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين تطلقان مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية

 أعلن عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله، ان جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي تنظمان في الفترة من 23 ولغاية 25 أبريل 2019 مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية، تحت شعار "كيف ستعيد علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية صياغة الألفية الثالثة"

وقال الدهماني الذي يتولى رئاسة المؤتمر، إن هذا المؤتمر يحتل أهمية خاصة حيث يعد أول مؤتمر مشترك بين جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين، مشيراً إلى أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في أنه يعد واحداً من أكبر المنصات الإقليمية التي تناقش مجال التكنولوجيا الحيوية التي باتت من اهم أدوات الرقي الاقتصادي والاجتماعي الذي تتطلع إليه الدول العربية، إذ يعول صناع القرار على التكنولوجيا الحيوية في رسم مستقبل الأجيال القادمة.

ويتناول المؤتمر أهم تطبيقات التكنولوجية الحيوية في مجالات الصحة والزراعة والبيئة، متضمناً أيضًا منتدى مخصصًا للابتكار، وسيناقش فرص العمل التي تنبع من استخدام منتجات وخدمات التكنولوجيا الحيوية. وإلى جانب هذه الجلسات العلمية، سيتناول المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام أحدث التقنيات الصناعية في مجال التكنولوجيا الحيوية على الصعيد العالمي.

كما يتناول المؤتمر مجال التكنولوجيا الحيوية الصحية ضمن ثلاثة موضوعات علمية مهمة، وهي تصحيح الجينات وعلاج الخلايا والجينات، العلاج البيولوجي وتصميم الأدوية والاكتشافات التطبيقية للجينوم.

وأوضح الدكتور الدهماني ان هذا المحور سيستعرض التقدم العلمي في هذه المواضيع جنباً إلى جنب مع التكنولوجيات الناشئة الجديدة التي تؤدي إلى تحولات نموذجية حقيقية في نظام الرعاية الصحية، وتقديم وعود حقيقية للسيطرة وعلاج الأمراض البشرية وتخفيف عبء الرعاية الصحية للألفية.

واضاف:" يتناول مسار التكنولوجيا الحيوية الزراعية في المؤتمر ثلاثة مواضيع علمية ذات صلة ببعض من أكثر القضايا المتوقع أن تواجه العالم العربي صعوبة في الألفية الجديدة، والتي يمكن أن تقدم التكنولوجيا الحيوية حلولاً مستدامة لها. هذه المواضيع هي على التوالي الأمن الغذائي والسلامة، الزراعة والتصحر، وتطبيقات علوم الجينوم في الزراعة".

أما على مستوى المسار البيئي فيتناول المؤتمر القضايا الرئيسية المتعلقة بصناعة النفط والغاز، والطاقة الخضراء، والطاقة الحيوية والوقود الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية البحرية.

هذا وسيقدم الأوراق الافتتاحية للمؤتمر علماء بارزون من عدة دول حول العالم، من بينها المملكة المتحدة، بلجيكا، فرنسا، إيرلندا، الولايات المتحدة الامريكية، واليابان.

ويتضمن مؤتمر الألفية العربي للتكنولوجيا الحيوية ايضا على منتدى سيخصص لمناقشة الجانب الاقتصادي والدور الفعال الذي تلعبه علوم الحياة والتكنولوجيات الحيوية في إرساء اقتصاد المعرفة. وسيتعرض هذا المنتدى إلى فرص الاستثمار المتعددة وذات القيمة المضافة العالية التي يمكن الاستفادة منها في مجالات استراتيجية كالصحة والزراعة والطاقة والبيئة.

وفي ختام حديثه قال رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور محمد الدهمانى فتح الله إن المؤتمر يعد فرصة فريدة للجامعات ومعاهد التكنولوجيا الحيوية في مجالات الصناعات الدوائية والزراعية والبيئية من العالم العربي للمشاركة، وعرض ابحاثهم ومنجزاتهم والتفاعل مع العلماء والخبراء العالميين والمستثمرين في مختلف مجالات التكنولوجيا الحيوية.

ويمكن الحصول على كل المعلومات للمشاركة في هذا المؤتمر الهام على الموقع التالي www.mbpac-conf.com