+A
A-

"وزير الاشغال": الموافقة على البرنامج الزمني لمشروع الاستراتيجية العمرانية بدول مجلس التعاون

شارك المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في الاجتماع الواحد والعشرين للوزراء المعنيين بشئون البلديات بدول مجلس التعاون الذي عقد بدولة الكويت الشقيقة.

وبهذه المناسبة اكد خلف ان الاجتماع يصب في دعم مسيرة العمل البلدي الخليجي وتحقيق الاهداف والتطلعات المشتركة. وأضاف انه تم خلال الاجتماع الموافقة على الجدول الزمني لمشروع الاستراتيجية الموحدة للتخطيط العمراني بدول المجلس والتي تهدف الى تعزيز التكامل التنموي والعمراني.

وعلى صعيد الاستراتيجية الموحدة للعمل البلدي تم اقرار الاطار العام للاستراتيجية التي تحدد ملامح العمل البلدي الخليجي المستقبلي للسنوات الخمس القادمة ورفعها للمجلس الاعلى للاعتماد، وتم الاطلاع على مخرجات سير العمل في مشروع كود البناء الخليجي الموحد والذي يتم بالتنسيق بين الامانة العامة والدول الاعضاء والاتفاق على تحديد الاطار الزمني وآليات التمويل بالتنسيق مع هيئة المواصفات والتقييس بالتعاون مع عدد من بيوت الخبرة والاستشاريين .

وعلى صعيد التنمية الحضرية تم مناقشة استراتيجية البيئة الحضرية والدليل المتكامل لإدارة المخلفات وزيادة المسطحات الخضراء والتطوير الحضري والمحافظة على المواقع ذات النمط العمراني المتميز.

كما تم خلال الاجتماع اعتماد نتائج تقييم اعمال جائزة مجلس التعاون والجهات الفائزة والتي فاز بها في دورتها الثانية كلا من بلدية الكويت وبلدية الشارقة وبلدية مسقط والمدينة المنورة وبلدية عسير ، كما تم اعتماد محور الجائزة للدورة القادمة ( افضل مشروع بلدي لأصحاب الهمم) ، كما تم اقرار مخرجات مؤتمر العمل البلدي الذي عقد في سلطنة عمان واليات متابعة التوصيات بالإضافة الى اقتراح الموعد القادم للمؤتمر في دولة الكويت في العام 2020 والذي يهدف الى الاستفادة من الخبرات والتجارب في دول المجلس.

كما تم مناقشة مخرجات فريق العمل التقني لمشروع قواعد المعلومات البلدية وما تم انجازه لغاية تاريخه.

وعلى صعيد بناء القدرات والكوادر في مجال العمل البلدي تم الاطلاع على برنامج تنفيذ البرامج المتخصصة وورش العمل والخطة المستقبلية ، في اطار بناء القدرات البشرية في منظومة العمل البلدي.

كما تم ادراج العمل التطوعي في مجال العمل البلدي كأحد اهداف لجنة الوزراء المعنيين بشئون البلديات في دول المجلس، ومناقشة موضوع تبادل الخبرات والتجارب في مجال اعتماد المؤهلات الهندسية في مجال العمل البلدي.

 واشاد الوزير باستضافة دولة الكويت الشقيقة للاجتماع وجهود الامانة العامة في الاعداد والتحضير.