+A
A-

16 بنكا أميركيا أمام القضاء بتهمة التلاعب في سوق العملة

تقاضي مجموعة من المؤسسات الاستثمارية الكبيرة، تشمل بلاك روك وباسيفيك انفستمنت مانجمنت التابعة لأليانز، 16 بنكا أميركيا ضخما بدعوى التلاعب في الأسعار بسوق صرف العملات الأجنبية البالغ حجمها نحو 5.1 تريليون دولار يوميا.

وأقام المدعون الدعوى أمس الأربعاء أمام المحكمة الجزئية الأميركية في مانهاتن، والمدعون هم أنفسهم من قرروا "الانسحاب" من قضية مماثلة تمخضت عن تسويات بقيمة 2.31 مليار دولار مع 15 بنكا من البنوك الستة عشر.

جاءت تلك التسويات بعد تحقيقات أجرتها هيئات تنظيمية في أنحاء العالم وأدت إلى فرض غرامات بقيمة تزيد على 10 مليارات دولار على عدة بنوك وإدانة بعض المتعاملين أو توجيه اتهامات إليهم.

والبنوك المستهدفة بالدعوى هي: بنك أوف أميركا وباركليز وبي.ان.بي باريبا وسيتي غروب وكريدي سويس ودويتشه بنك وغولدمان ساكس واتش.اس.بي.سي وجيه.بي مورغان تشيس وبنك ميتسوبيشي يو.اف.جيه الياباني ورويال بنك أوف كندا ورويال بنك أوف سكوتلند وسوسيتيه جنرال وستاندرد تشارترد ويو.بي.اس.

واتهم المدعون في الدعوى المُقدمة يوم الأربعاء البنوك بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار الأميركي عبر التآمر في الفترة من 2003 إلى 2013 للتلاعب
في مؤشرات للعملات بما في ذلك أسعار إغلاق دبليو.ام/رويترز لمصلحتهم الخاصة عبر تقاسم أوامر سرية ومراكز تداول.

والبنك المركزي النرويجي وصندوق المعاشات الكبير لهيئة تقاعد معلمي ولاية كاليفورنيا من بين عدد من المدعين الآخرين.

وقالت الشكوى إن الكثير من المدعين يعتزمون إقامة دعوى مماثلة في لندن بحق العديد من البنوك فيما يخص تداولات في أوروبا.

وكانت تسوية أجراها سيتي غروب بقيمة 402 مليون دولار هي الأكبر في عملية التقاضي السابقة. ولم يقم كريدي سويس بعد بتسوية تلك القضية ولم يصدر تعليق حتى الآن بشأن الدعوى الجديدة المقامة يوم الأربعاء.