+A
A-

السيسي يطالب بتسوية سياسية ودعم أممي لحل أزمة ليبيا

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا بدعم من الأمم المتحدة، يكون قوامها تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي.

وقال الرئيس السيسي خلال مقابلته مع رئيس الوزراء الإيطالي، جيوسبي كونتي، الثلاثاء، إنه يطالب بحل يحافظ على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية، ويساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية فيها وعلى رأسها الجيش الوطني والبرلمان والحكومة، ويتيح الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات في ليبيا بما يمكن من طي هذه الصفحة وتحقيق مصالح الشعب الليبي في عودة الاستقرار والأمن.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن اللقاء شهد استعراض آخر تطورات الملف الليبي، حيث أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن تقدير بلاده للدور الفعال الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار والأمن ودعم المؤسسة العسكرية الوطنية في ليبيا، موجها الشكر للرئيس المصري علي المشاركة في القمة المصغرة بشأن ليبيا، والتي تهدف إلى التشاور بشأن سبل التوصل إلى استعادة الاستقرار والأمن هناك..

وقال راضي إن اللقاء شهد استعراضاً لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي، ريجينى، والتعاون المشترك بين الجانبين للكشف عن ملابسات القضية وللوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأضاف أن المحادثات تطرقت إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، لا سيما في ظل ما تتيحه المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مصر من فرص متميزة، خاصة مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروعات تطوير الموانئ والخدمات اللوجستية.