+A
A-

فيلم التحريك عيني يشارك في مهرجان "كرامة"

يشارك فيلم التحريك أحمد صالح في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في ليبيا، الذي ينطلق في دورته الأولى في الأسبوع الأول من ديسمبر/ كانون الاول المقبل بالتعاون مع منظمة إيراتو الليبية الغير هادفة للربح.

ويهتم المهرجان في دورته الأول بمناقشة قضايا حقوق الإنسان لرفع الوعي بشأن حقوق الإنسان في ليبيا والعالم.
 
عيني، المستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.
 
وحتى الآن فاز عيني بأكثر من 20 جائزة سينمائية من أنحاء العالم، منها جائزة ريشة لأفضل فيلم أردني في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة وجائزة أفضل فيلم تحريك في مهرجان لبنان الدولي للأفلام القصيرة وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان فاليتا السينمائي في مالطا، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم قصير في   مهرجان   الفيلم العربي (توين سيتيز) بالولايات المتحدة الأميركية.
 
العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في مهرجان بالم سربينغز الدولي للأفلام القصيرة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية والذي يُعد إحدى البوابات السينمائية المؤهلة للمشاركة في جائزتي الأوسكار وبافتا. قائمة المشاركات بالمهرجانات تتضمن أيضاً: أيام بيروت السينمائي ومهرجان السودان للسينما المستقلة ومهرجان حرّك فلسطين ومهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة ومهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان سينما فلسطين في باريس.