+A
A-

ليبيا.. إجبار مهاجرين على النزول من سفينة أنقذتهم

أنزلت السلطات الليبية بالقوة ما يزيد على 90 مهاجراً من على متن سفينة شحن أنقذتهم قبل أن ترسو بأحد الموانئ غربي طرابلس، وفق قائد في خفر السواحل الليبي.

وقالت الأمم المتحدة إن عدد المهاجرين الذين جرى إنزالهم من السفينة هو 79، مشيرة في بيان إلى أن "المجتمع الإنساني حزين بمسار الأحداث".

وأنقذت السفينة (نيفين)، التي تحمل علم بنما، هؤلاء المهاجرين وغيرهم قبالة الساحل الليبي قبل عشرة أيام، بينما كان قاربهم على وشك الغرق، ونقلتهم إلى ميناء مصراتة.

ولدى وصولها، نزل 14 من المهاجرين طواعية، لكن الباقين وعددهم 92 رفضوا النزول من السفينة في أول واقعة موثقة من هذا النوع.

من جانبه، قال آمر القطاع الأوسط بخفر السواحل الليبي، توفيق السكير، لرويترز عبر الهاتف، إن "قوة مشتركة اقتحمت سفينة الشحن واستعملوا الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وإجبارهم على النزول من السفينة."

وأوضح السكير أن بعضهم أصيب أثناء هذه العملية إلا أنهم أصبحوا في حالة جيدة بعد تلقيهم العلاج بالمستشفى وأن جميع المهاجرين نقلوا إلى مركز للاحتجاز، مضيفاً أن هذه العملية تمت تحت إشراف النائب العام الليبي.

وكان دبلوماسيون من بعض دول المهاجرين، مثل السودان والصومال، قد سعوا للتفاوض معهم لمغادرة السفينة التي كانت مخصصة لنقل السيارات.

وساحل ليبيا الغربي نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا فراراً من الحروب والفقر.

لكن منذ العام الماضي جرى عرقلة عمل شبكات التهريب عبر الساحل الليبي كما انسحبت سفن الإنقاذ التي كانت تنقل المهاجرين إليها، وذلك بضغط من إيطاليا.