+A
A-

السينما السعودية تسبق الأمريكية في تقديم العرض الأول للمسلسلات الأجنبية

رغم تأخر سماح السعودية بفتح دور للسينما، إلا أنها استطاعت كتابة سبقها على السينما الأمريكية في تقديم العرض الأول لمسلسل "فايكنج" الأجنبي، كما أن ذلك يعد المرة الأولى أيضًا على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


ففي يوم الأربعاء 28 نوفمبر، احتلفت إحدى صالات العرض المحلية بمدينة الرياض بتقديم العرض الأول Premier لمسلسل "فايكنج"، قبل موعد عرضه وبثه في كبريات صالات العرض الأمريكية وهو ما يعد حدثأ تاريخياً ليس للسينما السعودية الناشئة بل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المشاهدون السعوديون

وبحسب القائمين على منصة "ستارزبلاي"، فقد تجاوز عدد مشاهدات السعوديين لمواسم مسلسل "فايكنج" الأربعة الماضية أكثر من 50 ألف يوم "ما يعادل مليون و200 ألف ساعه مشاهدة"، كما تسيدوا مشاهدته أيضاً على تطبيقات الهاتف الجوال، ويعود ذلك إلى الحبكة الفنية الدرامية وطبيعة عناصر الإثارة "الأكشن والدراما" التي بني عليها، مما جعله الأكثر طلباً للمشاهدة بالنسبة لهم.


من جهة أخرى حصل مسلسل "فايكنج"، خلال السنة الجارية على المرتبة الأولى من بين عموم المسلسلات المعروضة على "ستارزبلاي"، بضعف عدد مشاهدات المركز الثاني، كما أنه يعد واحدًا من أكثر المسلسلات طلباً على مستوى العالم، وكان له تأثير واسع على السوق لدرجة أنه أصبح الأول الذي يتم بثه على "ستارزبلاي".


وقد استوحى مؤلف العمل قصة المسلسل من ملاحم راجنار لوثبروك ، وهو أحد أشهر الأبطال النرويجيين الأسطوريين المعروفين في إنجلترا وفرنسا، ويُصور راجنار لوثبروك راجنار على أنه مزارعًا يرتقي إلى المجد، بعد أن نفذ غارات ناجحة على إنجلترا.


وبني المسلسل على عدة مصادر تاريخية، كسجلات غارة فايكينغ على Lindisfarne المبينة في الحلقة الثانية، أو مدونات أحمد بن فضلان في القرن العاشر من Volga Vikings، حيث تبدأ السلسلة في بداية عصر فايكنج بغارة على Lindisfarne   في عام 793م.


ويراهن الجزء الثاني الجديد من الموسم الخامس للمسلسل على الحبكة الفنية الذي تميز به طوال المواسم الماضية، ومن المزمع أن يشهد تقلبات دراماتيكية من شأنها أن تزيد من نسب مشاهدته بشكل كبير، وباستطاعة المشاهدين مشاهدة جميع المواسم الماضية على "ستارزبلاي".

دعم المحتوى

أما لماذا دعمت "ستارزبلاي" تقديم العرض الأول Premier للمسلسل بالسينما السعودية قبل الأمريكية؟ فيجيب عنها نديم دادا مدير المحتوى والاستحواذ بالمنصة مؤكداً بأن المشاهدين السعوديين يعدون أكثر دول المنطقة استهلاكًا للمحتوى، والأكثر طلباً  لمشاهدة المسلسل الذي عرض أمس في صالات "فوكس سينما" بمول الرياض بارك.


وسيتزامن توقيت بث المسلسل مع توقيت مشاهدته في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبث حصريًا  على "ستارز بلاي" المنصة الأسرع نمواً والأكثر انتشاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشار معاذ شيخ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في "ستارزبلاي"، أن مسلسل  "فايكنج" يعد بمثابة حجر الزاوية في قائمة المنصة الحصرية للعروض التلفزيونية والأفلام الحائزة على الجوائز العالمية، وهو ما مكنهم من قيادة صناعة الفيديو حسب الطلب في المنطقة وشمال أفريقيا.


وأكد بأن "فايكنج" ساهم في زيادة عدد مشاهدي منصة "ستارزبلاي"، كونه أكثر المسلسلات إقبالاً، موضحًا بأن اتفاقهم الحصري مع جهة المسلسل سيضيف للمشتركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن غيرهم من المشاهدين في جميع أنحاء العالم أسبقية مشاهدة جميع الأعمال المثيرة التي تحتويها السلسلة الجديدة.