+A
A-

بدء اختبارات المرحلة 3 لتطوير بورصة الكويت في يناير

أعلنت هيئة أسواق المال في الكويت عن بدء الخطة الزمنية للمرحلة الثالثة من مشروع تطوير بورصة الكويت في يناير المقبل.

وقالت الهيئة في بيان صحافي إنها ستنفذ المرحلة الثالثة على دفعتين. ومن المخطط أن تبدأ اختبارات الدفعة الأولى في يناير 2019.

وتضم المبادرات التي سيتم تطبيقها في هذه الدفعة الاستخدام الشامل لإقراض واقتراض الأسهم وتطبيق البيع على المكشوف مشروطاً بتطبيق اقتراض الأسهم.

بالإضافة لتحسين آلية تنفيذ صفقات خارج السوق Off-Market Trades واستحداث جلسة التداول بعد الإغلاق، يتم التداول فيها على سعر الإغلاق، واستحداث منصة تداول الصناديق الاستثمارية، ومنها الصناديق الاستثمارية العقارية المدرة للدخل REITS.

وتضم المبادرات التي سيتم تطبيقها في الدفعة الثانية المتوقع أن تبدأ اختباراتها في مايو المقبل تغيير آلية التسويات النقدية باتباع مبدأ DvP-2 (صافي نقدي – اجمالي أسهم) واستحداث مفهوم وتطبيق الوسيط المركزي CCP وتأهيل الوسطاء، بالإضافة للتداول على الهامش من خلال الوسطاء المؤهلين واتفاقيات إعادة الشراء REPO وتقسيم حسابات العملاء إلى حسابات فرعية مع ترقيمها وربطها بالنظام.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تطبيق مرحلتين من مشروع تطوير بورصة الكويت، حيث تم إطلاق المرحلة الأولى في مايو 2017 وإطلاق المرحلة الثانية في أبريل 2018، وقد ساهم إطلاق هذه المراحل في ترقية السوق إلى مستوى الأسواق الناشئة ضمن مؤشر FTSE Russell والانتقال إلى قائمة المراقبة للترقية إلى أسواق ناشئة ضمنمؤشرات MSCI و S&P Dow Jones.