+A
A-

وصول طائرة المصابين لمسقط..ووفد الحوثي إلى السويد اليوم

قال متحدث باسم ميليشيا الحوثي إن الطائرة التي تقل مقاتلي الحركة المصابين ومرافقيهم وصلت إلى العاصمة العمانية مسقط مساء الاثنين.

ومن المتوقع أن يسافر ممثلون عن الحوثي إلى السويد لحضور محادثات السلام، بعد أن سمح تحالف دعم الشرعية في اليمن بنقل جرحى من الحوثيين للعلاج.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، إن الوفد الحوثي المشارك في مفاوضات السويد يغادر صنعاء، غداً الثلاثاء، في التاسعة والنصف صباحاً على متن طائرة كويتية.

وأضاف الجارالله أن "السفير الكويتي في صنعاء سيرافق الوفد الحوثي إلى السويد، ونتمنى نجاح المفاوضات بين الفرقاء اليمنيين والوصول إلى حل للأزمة اليمنية".

وكانت الطائرة الأممية التي تنقل جرحى ميليشيات الحوثي أقلعت في وقت سابق من مساء الاثنين من مطار صنعاء، متجهةً إلى مسقط.

وكانت مصادر دبلوماسية في مطار صنعاء قد أكدت في وقت سابق من اليوم أن ميليشيات الحوثي ماطلت في إجراءات نقل من يقاتلون في صفوفها إلى المطار، تمهيداً لنقلهم إلى سلطنة عمان بالطائرة الأممية، التي وصلت صباح الاثنين إلى مطار صنعاء.

وأكدت المصادر أن المبعوث الأممي، مارتن غريفثس، الذي وصل قبل ساعات إلى مطار صنعاء، سعى إلى معالجة هذا الأمر.

وأكدت المصادر أن غريفثس أبدى استياءه من عدم إيفاء الميليشيات الحوثية بعهودها، معتبراً أن مماطلة الحوثيين في نقل الجرحى يأتي في سياق تهربهم من حضور مشاورات السلام في السويد، كما سبق لهم فعل ذلك عندما عطلوا مشاورات جنيف الأخيرة.

بدوره، أفاد خبير في شأن ميليشيا الحوثيين بأن "مماطلة الحوثيين في نقل الجرحى يأتي في سياق تهربهم من حضور مشاورات السلام في السويد، كما سبق لهم فعل ذلك عندما عطلوا مشاورات جنيف الأخيرة".

كما قالت مصادر دبلوماسية إن ميليشيات الحوثي تسعى إلى إفشال مشاورات السويد بعد عدم التزامها بالاتفاقيات التي أبرمتها مع الأمم المتحدة والتحالف في اليمن والحكومة الشرعية بشأن نقل جرحى الميليشيات.

وتسبب هذا الأمر بتأخير إقلاع الطائرة الأممية التي كان من المفترض أن تنقل مقاتلي ميليشيات الحوثي الجرحى إلى مسقط اليوم الاثنين.

من جهتها، أفادت المصادر بأن سبب تعطيل نقل جرحى الحوثيين هو تدخل قيادات حوثية مقربة من عبدالملك لاستبدال بعض الجرحى من أبناء القبائل بآخرين من أبناء عمومة وأقارب الحوثي.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين تسهيله لعملية نقل جرحى الحوثيين مع مرافقيهم إلى مسقط اليوم عبر طائرة تابعة للأمم المتحدة، وذلك بطلب من المبعوث الأممي وبتنسيق مع الحكومة الشرعية اليمنية.

وأوضح الناطق باسم التحالف العقيد تركي المالكي أن طائرة أممية ستقوم بإخلاء الجرحى، يرافقهم 50 مرافقاً و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط.