+A
A-

المحكمة تعفي متهم من بيع المخدرات وتدين آسيويين بالسجن 10 سنوات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى متهمين آسيويين أدينا ببيع وتعاطي مادة الماريجوانا المخدرة؛ وذلك بسجن كل منهما لمدة 10 سنوات، وأمرت بتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار، فضلا عن إبعادهما نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

فيما أعفت متهمين آخرين مما نسب إليهما من تهمة الحيازة بقصد الاتجار لإرشادهما عن المتهمين الآسيويين مصدر حصولهما على المواد المخدرة، وقضت بحبسهما أربعة آخرين -من ضمنهم فتاة- لمدة سنة واحدة وأمرت بتغريم كل منهم مبلغ 500 دينار، وبمصادرة جميع المضبوطات.

وتتحصل التفاصيل حسبما جاءت بكم المحكمة في أن معلومات كانت قد وردت إلى عريف بإدارة مكافحة المخدرات، مفادها حيازة المتهم الرابع للمواد المخدرة بقصد البيع، فكلف مصدر سري ليشتري منه كمية من الحشيش، واتصل المصدر بالمتهم واتفق معه على شراء قطعة حشيش بمبلغ 50 دينارا.

وفي الموعد والمكان المتفق عليهما، حضر المتهم الرابع في سيارة وبرفقته المتهمين السابع والثامنة، واللذان كانا بحالة غير طبيعية، وتقابل مع المصدر السري وتسلم منه المبلغ المتفق عليه وسلمه قطعة الحشيش المتفق عليها، فتمت مداهمتهم والقبض على المتهمين الثلاثة.

عثر أفراد الشرطة أثناء تفتيش سيارة المتهم الرابع على حقيبة سوداء اللون بداخلها قطعة حشيش وميزان حساس وورق لف.

وأرشد المتهم الرابع الشرطة على مصدر حصوله على المخدرات، وتعاون معهم في الإيقاع بالمتهم الأول، وهو ما أكدته المتهمة الثامنة بقولها أنها شاهدت المتهم الأول يبيع المواد المخدرة للرابع.

وبالفعل اتصل الرابع بالأول وطلب منه شراء قطعة حشيش بمبلغ 50 دينارا، وفي الزمان والمكان المتفق عليهما حضر المتهم الأول وكان برفقته في السيارة المتهمين الخامس والسادس، ونزل من السيارة ليسلم المتهم الرابع الحشيش فتم القبض عليه ومن معه في السيارة.

وأثناء تفتيش المقبوض عليهم عثر بحوزتهم على مبلغ 225 دينارا من بينها المبلغ المصور سلفا للكمين، وعدد 18 قرص مؤثر عقلي "البرازولام" وقرصين من الترامادول وقطعة حشيش وميزان حساس.

كما تعاون المتهم الأول عند سؤاله هو الآخر عن مصدر تلك المخدرات، مقررا أنه يتحصل عليها من شخص آسيوي الجنسية -المتهم الثاني- واتصل به تحت إشراف الشرطة وطلب منه شراء ماريجوانا بمبلغ 300 على أن يدفع 200 دينار من المبلغ والباقي فيما بعد، فوافق الثاني والتقيا في المنامة.

وطلب المتهم الآسيوي من الأول انتظاره قرابة 45 دقيقة لحين إحضار كمية الماريجوانا له، وعاد ليركب سيارة رفقة بالمتهم الثالث فتم تتبعهما وتوجها إلى منطقة عالي، حيث أحضر له الثالث الماريجوانا، فتم القبض عليه عقب مغادرة المتهم الثاني.

وبتفتيش المتهم الثالث الآسيوي هو الآخر عثر بحوزته على مبلغ 98 دينارا من بينهم 60 دينارا من المبلغ المصور، وعندما عاد الثاني للأول تم القبض عليه كذلك.

هذا وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة بعد أن وجهت لهم أنهم في غضون العام 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

1-   حاز وأحرز بقصد الإتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الترامادول.

2-   حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الألبرازولام؟

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد الإتجار الحشيش والماريجوانا.

ثالثا: المتهم الثالث: نقل بمقابل مادة مخدرة "ماريجوانا.

رابعا: المتهم الرابع: حاز وأحرز الحشيش بقصد البيع والتعاطي.

خامسا: المتهمين من الخامس وحتى الثامنة: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة.