+A
A-

مصادر "البلاد": زينل والعسومي والكوهجي وفوزية يترشحون للرئاسة

إحداث ثقب بجدار رئاسة المجلس لمصلحة امرأة

مروحة لقاءات واتصالات مكثفة بدّدت حسم هذا الموضوع

تولي امرأة لرئاسة المجلس "مجرد فكرة طرحت"

رئيس جلسة السن زينل يحظى باحترام الأوساط المختلفة

العسومي الأقدم بالمؤسسة البرلمانية وحضوره وازن

الكوهجي تخلى عن طموحه الترشح لمركز النائب الثاني 

تسرب أصوات داعمة لفوزية لمصلحة منافسيها

عدم وجود دعم مطلق لتوليها مقاليد رئاسة البرلمان

6 مترشحين لمركزي النائب الأول والثاني

مخاض توليد هرم قيادة مجلس النواب أسفر عن ولادة 4 متنافسين على رئاسة البرلمان، وهم رئيس جلسة السن النائب يوسف زينل، والنائب عادل العسومي، والنائب عيسى الكوهجي والنائبة فوزية زينل.
وتحدثت مصادر "البلاد" عن أن إحداث ثقب بجدار رئاسة المجلس لمصلحة امرأة جاء من بعد مروحة لقاءات واتصالات مكثفة، جرت خلال الأيام الماضية، وبدّدت حسم هذا الموضوع، وبأن تولي امرأة لرئاسة المجلس "مجرد فكرة طرحت"، وقد جرى التقاطها بذكاء من بعض الشخصيات والجهات.

يوسف زينل
وأكدت المصادر أن رئيس جلسة السن يوسف زينل يحظى باحترام وتقدير بالأوساط الحكومية والبرلمانية والمجتمع السياسي، من خلال رئاسته للجنة الشؤون القانونية والتشريعية النيابية ولجنة الشكاوى البرلمانية ببرلمان 2002 ومواقفه القانونية.

عادل العسومي
وبينت أن النائب عادل العسومي يعتبر الأقدم في تاريخ المؤسسة البرلمانية، وله حضوره الوازن، ويتولى مراكز برلمانية متقدمة خارج البحرين، وأبرزها نيابة رئاسة البرلمان العربي وعضوية لجان برلمانية متخصصة.

عيسى الكوهجي
وبينت أن النائب عيسى الكوهجي تخلى عن طموحه الترشح لمركز النائب الثاني للرئاسة، واتجهت بوصلته لرئاسة البرلمان، مستندا في ذلك لخبرته النيابية، وبخاصة عندما ترأس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ومرّر مشروع قانون الميزانية العامة للدولة ببرلمان 2014 وغيرها من الملفات.

فوزية زينل
أما بالنسبة للنائبة فوزية زينل فقد تحدثت المصادر عن تسرب بعض الأصوات النيابية الداعمة لها لمصلحة منافسيها، وذلك بعد أن تبين عدم وجود دعم مطلق لتوليها مقاليد رئاسة البرلمان، وأن القرار متروك لإرادة الأعضاء المنتخبين الأربعين.
وقالت المصادر أن زينل تفتقر للخبرة البرلمانية اللازمة، والذي يختلف اختلافا تاما عن السمات الإدارية التي تتمتع بها بالمواقع الوظيفية التي شغلتها قبل النيابة.
وحاولت "البلاد" الاتصال بالنائبة فوزية زينل ولكن تعذر ردها على الاتصالات طوال الأيام الماضية.

نائبا الرئاسة
أما فيما يتعلق بمركز النائب الأول لرئاسة البرلمان فقد رست بورصة الترشيحات على 4 أسماء هم: النائب عبدالنبي سلمان، والنائب أحمد السلوم، والنائب علي اسحاقي بالاضافة للنائب غازي آل رحمة.
أما فيما يتعلق بمركز النائب الثاني للرئاسة فما زالت محصورة بين النائب محمد السيسي والنائب عبدالله الدوسري.
ومن المتوقع حسم ملف المراكز المتقدمة بقيادة البرلمان قبيل انعقاد الجلسة الأولى للمجلس، والمقررة يوم الأربعاء المقبل الموافق 12 ديسمبر 2018.