العدد 3728
السبت 29 ديسمبر 2018
banner
برنامج أجيال
السبت 29 ديسمبر 2018

تطبيق “برنامج أجيال” في المدارس، خطوة مهمة لمكافحة السمنة بين الأطفال التي وصلت معدلاتها إلى 40 %، فالبرنامج تم تطبيقه في عدة دول عربية وهو ضمن الاستراتيجية الخليجية للوقاية من الأمراض غير السارية.

نأمل من وزارتي الصحة والتربية وضع خطة شاملة تتضمن تعديل وضع المقاصف المدرسية من حيث نوع وجودة وسعر الأغذية المباعة على الطلبة، إلى جانب تعليم الطلبة طريقة الطهي الصحي واختيار الأطعمة الصحية وفق ميزانية الأسرة. الوضع بات بحاجة لبرامج توعوية مستمرة تستهدف جميع أفراد الأسرة للتحول نحو أنماط الحياة الصحية.

حملة “كلمني”

المبادرة التوعوية التي أطلقتها مدارس الإيمان “كلمني”، بالتعاون مع مركز سلوان للطب النفسي، تلبي حاجة قصوى في المجتمع المدرسي، فالحملة تنّبه الآباء والأمهات والمعلمين لملاحظة العلامات الدالة على تعرض ابنهم أو ابنتهم للتنمر داخل المدرسة، ليتم التدخل النفسي في الوقت المناسب وحماية الضحية.

ظاهرة “التنمر” منتشرة، خصوصا في “مدارس البنين”، لكن لم يتجرأ أحد على الاعتراف بها ومواجهتها بالتوعية وتقديم الاستشارات والحلول التربوية، لذا ننوه لأهمية هذه المبادرات، ليس لظاهرة “التنمر” فحسب، إنما للتوعية ومعالجة كثير من المشاكل والظواهر السلبية المسكوت عنها في المدارس. الأمر يستدعي وضع سياسات وبرامج تربوية من قبل وزارة التربية بالتعاون مع الجهات والوزارات المختصة، لتشخيص ومعالجة المشاكل والظواهر السلبية والمؤثرة على نفسية ونجاح الطلبة... المسؤولية مشتركة وأولياء الأمور يتحملون جزءا منها. معاً لنجعل المدارس بيئة آمنة.

القدوة في المدارس

التعرف على القدوات الصالحة عن قرب والاحتكاك بهم، من أهم الأساليب التربوية الناجحة، لما لها من فوائد عظيمة في تنشئة الصغار والمراهقين، وإعدادهم ليكونوا رجال وأبطال المستقبل.

التّعلم والتأثير الإيجابي للحوارات المباشرة بين الطلبة وأبطال الرياضة ورجال العلم والبارعين في مجال الطب والهندسة والتجارة وغيرهم، يبقى في ذاكرة الأطفال مدى الحياة، وقد يكون سبباً لإطلاق مواهبهم وتحفيزهم ليخطوا مثل خطواتهم، ويستفيدوا من خلاصة تجربتهم في تحديد أهدافهم ورسم مستقبلهم التعليمي والمهني.

“لقاءات الطلبة مع نخبة من رجال الأعمال والمخترعين وأبطال الرياضة، أسلوب تربوي ناجح في تأسيس جيل واع ومؤثر”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية