+A
A-

إدانة عصابة بترويج المخدرات بينهم خليجي وسجنهم 10 و 15 عاما

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في قضية بيع وتعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، والتي تضم 4 متهمين؛ وذلك بسجن المتهم الأول لمدة 15 عاما وأمرت بتغريمه مبلغ 5000 دينار، وبسجن المتهم الثاني لمدة 10 سنوات، كما قضت إضافة بحبسهما لمدة 6 أشهر إضافية وتغريم كل منهما مبلغ 100 دينار؛ وذلك لبيعهما المواد المخدرة وحيازتهما ذخائر صوتية.

كما عاقبت المتهمين الثالث والرابع بسجنهما لمدة 10 سنوات وأمرت بتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار، وأمرت بإبعاد المتهم الأول -خليجي- عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة، فضلا عن مصادرة المضبوطات.

وأفادت المحكمة أن الواقعة تتحصل في أن معلومات كانت قد وردت إلى نقيب بإدارة مكافحة المخدرات، مفادها وجود شبكة تعمل على ترويج المواد المخدرة داخل مملكة البحرين، فكلف ضابطين برتبة ملازم أول بإجراء التحريات اللازمة حولها.


وتوصلت التحريات إلى أن الشبكة يديرها شخص خليجي الجنسية، يعاونه في عملية الترويج المتهمين من الثاني وحتى الرابع، فاستصدر لكل منهم إذنا من النيابة العامة لضبطهم وتفتيش شخصهم ومساكنهم، ونفاذا لتلك الأذون تولى تنفيذ الإذن الصادر بحق كل من المتهمين.


وأشارت إلى أنه عندما تم التوجه إلى مسكن المتهم الرابع "23 عاما" عثر بداخله في غرفة نومه على قطعة كبيرة لمادة داكنة ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدر وكوب زجاجي به مادة كرستالية ثبت معمليا أنها للمؤثر العقلي "الشبو" وميزان حساس وسكاكين وأكياس بها آثار لمادة الحشيش، والتي قد أقر المتهم بحيازتها لبيعها وتعاطيها ويتحصل عليها من المتهم الأول "33 عاما – خليجي"
وأضافت أنه عقب ذلك توجه الملازم إلى مسكن المتهم الثالث "35 عاما"، وعندها تم إبصار المتهم الخليجي يستلم من المتهم الثالث ويغادر من المكان، فتتبعه ملازم أول وعند توقيفه أقر باستلامه مادة الحشيش من المتهم الثالث، وأثناء بتفتيش سيارته عثر فيها على علبة بها طلقات سلاح هوائي ثبت فنيا أنها تحتوي على 600 مقذوف مخروطي الشكل بمقدمة مدببة خاصة بالبنادق الهوائية.


وبالقبض على المتهم الثالث وبتفتيش مسكنه عثر فيه على قطعة كبيرة ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدرة، وأقر ببيع وتعاطي المخدرات وأنه يتحصل على المواد المخدرة من المتهم الأول.


وتابعت، أنه بتنفيذ الإذن الصادر من النيابة وبتفتيش سكن المتهم الثاني "47 عاما" عثر فيه على كيس بداخلة مادة كرستالية ثبت بأنها المؤثر العقلي "الشبو" و4 قطع اتضح معمليا أنها مادة الحشيش المخدر وميزان حساس و4 سجائر و3 سكاكين ومقصين وقطعة حديد عليها جميعا آثار ثبت أنها لمادة الحشيش المخدرة، فضلا عن ضبط عدد 13 طلقة ثبت فنيا أنها ذخائر صوتية "خلبية" بدون مقذوف عيار 7.62 ملم، والتي تبين صلاحيتها للاستعمال، وأقر المتهم الثاني بأنه يحوز المضبوطات بقصد البيع والتعاطي، وأنه حصل عليها من المتهم الأول.


وثبت للمحكمة أن المتهمين في غضون العام 2018، حازوا وباعوا وآخر مجهول بقصد الاتجار مادة مخدرة حشيش والمؤثر عقلي وذلك في غير الأحوال المرخص بها قانونا.


وثبت أن المتهمين من الثاني وحتى الرابع حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة، والمؤثر العقلي "الشبو"، ومؤثرين عقليين آخرين للمتهم الرابع في غير الأحوال المرخص بها قانونا.


فضلا عن ثبوت حيازة المتهمين الأول والثاني للذخائر الصوتية الخاصة بالبنادق الهوائية دون ترخيص من وزير الداخلية .