+A
A-

أبوظبي للأفلام العلميّة يستكشف آفاق "الاستمرارية والبقاء"

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن استضافة فعاليات الدورة الخامسة من "مهرجان أبوظبي للأفلام العلميّة" في الفترة ما بين 30 يناير- 2 فبراير 2019، وذلك بالتعاون مع شركة ’إيماجن ساينس فيلمز‘ العالمية المتخصصة بالأفلام العلمية. وسيشهد المهرجان هذا العام تنظيم برنامجٍ حافلٍ بعروض الأفلام الروائية العلميّة، والفعاليات المميزة المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى حضور كوكبةٍ من الضيوف المتميّزين.
وتتمحور فعاليات المهرجان لهذا العام حول موضوع "الاستمرارية والبقاء"، وذلك بهدف بلورة رؤىً متعمّقة حول المخاطر المُحدقة بجميع أشكال الحياة على وجه الأرض، ولاسيما في ظل التهديدات المرتبطة بظاهرة التغيّر المُناخي، وانقراض بعض الفصائل والكائنات، وانتشار الأسلحة النووية، والاستنفاد الوشيك لموارد الطاقة؛ وهي مخاطر تؤكد جميعها أن وجودنا بحد ذاته لم يعد مضموناً.
ويحتفل هذا المهرجان متعدد التخصصات على مدى 4 أيام بالإبداعات العلميّة المتميّزة التي تجسدها الفنون والأعمال السينمائية، وذلك من خلال 3 أفلام روائية طويلة، وبرنامجين للأفلام القصيرة، ومعرض خاص يجمع بين الفنون والعلوم تحت عنوان "الاستمرارية والبقاء"، بالإضافة إلى جلسات مناقشة حول المهن المرتبطة بالفنون والعلوم، وحوارات حول صالات العرض الفنية، وورش عملٍ تثقيفيّة وتعليمية.
وستبدأ فعاليات المهرجان يوم الأربعاء 30 يناير مع فيلم وثائقي بعنوان ’"غرباء متطابقين"، والذي سيُعرض الساعة 7:30 مساءً؛ يليه جلسة حوارية بحضور الفنانة والمخرجة الفنلندية إميليا تيكا، وبمشاركة البروفسورة كيرستن إديبلي، أستاذة علم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي؛ وديفيد كوك، بروفسور البحوث الاجتماعية والسياسة العامة لدى الجامعة.
وسيشهد اليوم الثاني للمهرجان، الخميس 31 يناير، جلسة حوارية فنيّة بالتعاون مع مركز التطوير المهني في جامعة نيويورك أبوظبي؛ حيث ستركز الجلسة على تقاطعات العلوم والفنون في قطاع صناعة الأفلام، وذلك بمشاركة الفنانين القائمين على معرض "الاستمرارية والبقاء". وستغطي الجلسة تجارب الضيوف الذين يعملون في مجالات متقاطعة بين العلوم والفنون، بالإضافة إلى مناقشة أحدث المسارات في قطاع صناعة الأفلام، والهندسة المعمارية التأملية، والفنون والعلوم، والمجالات الأخرى ذات الصلة.
يلي هذه الجلسة عرض الفيلم الوثائقي "كي 2 آند ذا انفيزيبل فوتمان" للمخرجة لارا لي، وذلك بحضور المصور السينمائي والمحرر جواد شريف الذي سيجري حواراً مع ستيفان بويسينوت، رئيس برامج قسم علم الأحياء في جامعة نيويورك أبوظبي.
ويتضمن المهرجان يوم السبت 1 فبراير تنظيم جلسة حوارية حول صالات العرض الفنية بحضور الفنانة الفنلندية إميليا تيكا، وفنان الوسائط المتعددة التشيكي فرانز ميليك، في حوار لهما مع علياء القطان، الطالبة في جامعة نيويورك أبوظبي. يلي ذلك تقديم برنامج قصير بعنوان" تطور المجتمعات مع تغير المفاهيم"، وذلك بمشاركة المخرجة الهولندية مارلين فان دير ويرف، والمصمم المصري أحمد جعيصة، والمخرج اللبناني جاد سليمان، والمخرج أميد صبرة، وغيرهم.
أما يوم الأحد 2 فبراير، سيشهد المهرجان تنظيم جلسة حواريّة حول صالات العرض الفنية تحت عنوان "الفنانين الدارسين للطبيعة"، وذلك بمشاركة إميلي سكيف، ومارلين فان دير؛ يعقبه تقديم برنامج عائلي مسائي للأفلام القصيرة تحت عنوان "حوارات مع الطبيعة"، والذي سينطوي على مناقشات لاحقة بمشاركة المخرجين مريم مصطفى، وهناء مكي، وإميلي سكيف. يلي ذلك تنظيم جلسة حواريّة أخرى بحضور ليام يونج، المهندس المعماري التأملي المولود في أستراليا، ومخرج فيلم "سيول مدينة الماكينة". يعقب ذلك أمسية ختامية تتضمّن عرض الفيلم الوثائقي "المدينة التجريبية"، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان. إلى جانب ذلك، سيتم تنظيم جلسة مناقشة بعد العرض المسائي الختامي، وذلك بمشاركة مها الظاهري من وحدة الأبحاث والتطوير لدى مؤسسة ’دي بي إم‘، ومونيكا ميندينيز، البروفسورة المشاركة في الهندسة المدنية لدى جامعة نيويورك أبوظبي.
برنامج الفعاليات:
·         عرض الفيلم الوثائقي "كي 2 آند ذا انفيزيبل فوتمان K2 and the Invisible Footmen" للمخرجة لارا لي؛ الولايات المتحدة الأمريكية/ باكستان (فيلم روائي)
·         "تغيير العالم: شيئاً فشيئاً"؛ للفنان أحمد جعيصة؛ مصر
·         "العودة إلى الحياة البرية"؛ فيرونيكا إيكونو، الإمارات العربية المتحدة
·         "آر جي بي"، للمخرج جاد سليمان، لبنان
·         "من خلال الزجاج برفق Through the Glass Lightly"، أليكسيس جامبيس، الإمارات العربية المتحدة
·         "فومو FOMO"، للمخرج أميد صبرة، لبنان
·         "سومنيكولوس Somniculus"؛ علي شرّي، فرنسا/ لبنان
·         "حيرات Hairat"، جيسيكا بشير، إثيوبيا/ المكسيك
·         "أنثروبولوجيا المستقبل Anthropology of the Future"؛ أليكسيس جامبيس، الإمارات العربية المتحدة
·         "الحياة البرية Wild"؛ فولكان بوداك، تركيا
كما تستضيف الدورة الخامسة من مهرجان أبوظبي للأفلام العلميّة حفل توزيع الجوائز السنوية الخاصة بالمهرجان. وتضم لجنة التحكيم نخبة من القادة المتخصصين في مجالات الفنون والعلوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن بينهم محمد عيد، المؤلف والأستاذ المساعد للهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة نيويورك أبوظبي؛ وعلياء يونس، المخرجة والأستاذة المشاركة في جامعة زايد؛ ولانا شما، مديرة أولى للبرامج العامة في مؤسسة ’فن جميل‘.
ويواصل مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي من خلال هذا العرض دوره كمركز متخصص للفنون الأدائية، والذي يُقدم عروضاً وأعمالاً فنية لنخبة من الفنانين المحترفين والمتميّزين من شتّى أنحاء العالم، فضلاً عن مشاركات وأعمال من إبداع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة والمجتمع الفني المحلي.